آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة - المدينة
    Syria, Hama
    الجامعة
    Albaath uni
    الدراسة
    Medicine
    المشاركات
    6,455
    الجنس
    ذكر
    معدل تقييم المستوى
    50

    افتراضي التهاب المري Esophagitis

    التهاب المري Esophagitis


    يتجلى الشكل الأكثر شيوعاً من التهاب المري ، بالتهاب المري الهضمي العائد للجذر المعدي مع الألم وضياع الدم وحدوث تضيق أحياناً فيه .
    يعتبر الخراج خلف المري حالة نادرة ، إلا أنه بالإمكان له أن يحدث نتيجة تمزق المري ، امتداد الخراج خلف البلعوم ، التهاب العظم والنقي الشوكي ، التهاب الجنب ، تقيح العقد اللمفية المنصفية التهاب التامور أو الخناق البلعومي . يتشكل الخراج خلف المري و حوله ، دافعاً إياه غالباً إلى جانب واحد ، فيما يضغط على الرغامى الأكثر تثبتاً في المكان . وتتجلى الأعراض بعسر البلع والسعال المزعج والزلة والألم وتورم واحمرار العنق أحياناً والنفاخ emphysema الرقبي .
    تتبدى صورة الصدر الشعاعية البسيطة زيادة في الفضاء خلف الرغامى ، وفي حال وجد انثقاب رقبي يعتبر إعطاء الباريوم أمراً غير مستطب . وتتجلى الإختلاطات الكبرى بامتداد الخراج المحلي و الاستنزاف إثر التآكل الممتد لضمن وعاء كبير و الاختناق الناجم عن انضغاط الرغامى . ومن الأمور الهامة إعطاء الصادات الملائمة و اللجوء للنزح الجراحي ، و النزح الرقبي على طول الحافة الأمامية للعضلة القصبية الترقوية الخشائية فعال حتى مستوى الفقرة الظهرية الرابعة ، وفي حال حدوث الإنثقاب الناجم عن استخدام الأدوات الصغرى يكفي إعطاء الصادات الفوري مع مراقبة وضع المريض بعناية .
    يعتبر التهاب المري بالمبيضات الخمج الأكثر شيوعاً في المري ، وهو ليس مقتصراً على المرضى ناقصي المناعة . قد يبدي تصوير المري باستخدام الباريوم عند ذوي الإصابة الشديدة شذوذات في الأغشية المخاطية ، وتتجلى الوسيلة التشخيصية ذات الحساسية و الدقة بتنظير المري مع أخذ خزعة منه . ويعتبر إعطاء Ketoconazole بمقدار3 – 6 مع / كغ / 24 ساعة كجرعة وحيدة فعالاً عادة ، وقد يكون من الضروري عند المرضى الناقصي المناعة أو المصابين بالخمج الجهازي إعطاء الـ Amphotericin مع أو Flucytosine .
    ينجم التهاب المري الفيروسي عن حمة الحلأ البسيط HSV والفيروس المضخم للخلايا CMV ، وأحياناً فيروس الحلأ النطاقي – الحماق . و الوحيد الشائع عند الثوي الطبيعي هو HSV وتتجلى الأعراض الرئيسية بعسر البلع و ألم البلع odgnophagia .
    هناك عند 90% من المصابين بالايدز دليل على خمج منتشر بـ CMV وتكون الأخماج عادة لا عرضية ، ويعتبر تنظير المري مع أخذ الخزعة الوسيلة التشخيصية الأفضل بالنظر لشيوع الخمج المضاف بالجراثيم و المبيضات عند الأثوياء منقوصي المناعة .
    يحتاج الأثوياء ذوي الوظيفة المناعية الطبيعية إلى مجرد المعالجة العرضية بالمسكنات ومضادات الحموضة ، ويعتبر ال Acyclovir بمقدار 750 مغ / م2/24 ساعة عبر الوريد بثلاث جرعات فعالاً ضد HSV وفيروس الحماق – الحلأ النطاقي و Foscacnet هو العلاج المختار للمرضى ناقصي المناعة والمصابين HSV المقاوم للـ Acyclovir والـ Ganciclovic فعال بمقدار ( 10 مع / كغ / 24 ساعة ) عن طريق الوريد تجاه CMV . قد يعود التهاب المري الجرثومي أحياناً إلى امتداد خمج الخناق البلعومي أو امتداد من عقدة لمفية مصابة بالتدرن ، وقد تهاجم جراثيم أخرى مخاطية المري عند المرضى ناقصي المناعة ، ولا تستجيب هذه الآفات للمعالجة المعتادة لالتهاب المري وقد تكون مصدراً للإنتان .
    I – التهاب المري الأكال Corrosive :
    تتلو هذه الأذية في أغلب الأحيان تناول منتجات التنظيف المنزلية ، والعوامل الشائعة لحدوثه تضم القلويات ( 70% ) والحموض ( 20% ) والمواد المبيضة و المنظفات وزجاجات الطفل المسخنة بشكل مفرط بالـ microwave والبطاريات القرصية BUTTON الحاوية على أكسيد الزئبق ، تسبب القلويات نخراً شديداً وعميقاً مترافقاً بالاماعة liquefaction ويؤثر على كامل طبقات المري . وليس للقلويات طعم مما يعرض الطفل لتناول كميات كبيرة منها .
    تتضمن العوامل الحمضية منظفات حوض المرحاض وفاتحات المصارف ومزيلات الصدأ والبقع ، باعتبار طعم هذه المواد مراً ، تكون الكمية المتناولة منها قليلة .
    وقد تحدث الحوض الطيارة أعراضاً تنفسية ( كحمض كلور الماء ) ، تحدث كل الحموض نخراً تخثرياً وخشكريشة سمكية تحدد عادة عمق الأذية الحادثة في المري بالمخاطية والطبقات العضلية السطحية ، ويمكن للقلويات و الحموض ( وهو الأكثر ترجيحاً ) أن تسبب التهاباً شديداً في المعدة .
    تتضمن المظاهر السريرية الإلعاب ورفض الشرب و الغثيان والإقياء و الألم الشرسوفي و الحروق و التقرحات الفموية و الحمى ، وكثرة البيض الذي يكون واضحاً في غضون بضعة أيام ، إضافة إلى إنثقاب المري في حالات نادرة وقد تتطور التضيقات في المري على مدة أسابيع مسببة عسر بلع وخسارة في الوزن .
    تشتمل المعالجة الاسعافية على إعطاء كمية كبيرة من السوائل عن طريق الفم ( الماء أو الحليب ) لتمديد العامل المسبب ، ويعتبر التعديل وتحريض القياء وغسل المعدة من مضادات الاستطباب . وقد يستدعي وجود الوذمة في الحنجرة أو البلعوم أو الطريق الهوائي إلى التنبيب الفوري ضمن الرغامى ، أو فغرها . يجب قبول الطفل في المشفى ، وعدم إعطاءه أي شيء عن طريق الفم ، وتقديم السوائل له عن طريق الوريد . يجب أن يجرى تنظير المري و المعدة بواسطة المنظار الليفي المرن عند كل المرضى في غضون ( 48 ) ساعة لتحديد أولئك الذين لا يعانون من الحروق والذين لا يحتاجون إلى المتابعة ، ولتحديد مدى شدة الحروق المريئية الموجودة والقرح في غار المعدة .
    يعطى الأمبيسلين لتدبير الأخماج المشكوك بها ويحتاج الإنثقاب مع التهاب المنصف الحاد إلى إعطاء الصادات واسعة الطيف ، ووضع مفجرات للمنصف .
    برهنت دراسة مضبوطة عشوائية عدم وجود أية كفاءة للبريدنيزون في إنقاص نسبة حدوث التضيقات ، إذا ترتبط مسألة حدوث التضيقات بمدى الأذية البدئية الحاصلة ، والتي تحدد بالتقرحات الحلقية واللويحات البيضاء وتخشرSloughing المخاطية ، وفي حالات الحروق الشديدة في المري قد يفيد وضع Stents ضمن اللمعة ، في الإقلال من حدوث التضيقات فيه ، يشكل التعرف المبكر على وجود التضيقات الأخرى بالتطور و توسيعها ، أمراً هاماً على صعيد الرعاية المستمرة ، أما الحالات التي لا تستجيب للتوسع وحالات الانسداد التام في لمعة المري يتم تدبيرها بإقحام interposition القولون ، وتتضمن العقابيل البعيدة المدى إضافة إلى التضيقات ، الحدوث المتأخر النادر للسرطانة المريئية .
    تتخذ الوقاية دوراً حاسماً ، حيث يجب الاحتفاظ بالمواد الخطرة بعيداً عن متناول الأطفال .

    اللهم دبر لنا أمورنا فإننا لا نحسن التدبير

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة - المدينة
    سوريا - حلب
    الجامعة
    جامعة حلب
    الدراسة
    كيمياء
    المشاركات
    5,793
    الجنس
    أنثى
    معدل تقييم المستوى
    46

    افتراضي

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

  3. اعلانات
+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. إنثقاب المري و دوالي المري
    بواسطة Dr.Ahmad في المنتدى الأمراض الداخلية Internal Medicine
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 05-22-2009, 11:05 PM
  2. رتق المري و الناسور المريئي الرغامي
    بواسطة Dr.Ahmad في المنتدى مواضيع طبية غير مصنفة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-07-2009, 05:03 PM
  3. تطور المري ووظيفته
    بواسطة Dr.Ahmad في المنتدى مواضيع طبية غير مصنفة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-07-2009, 05:00 PM
  4. التهاب اللثة
    بواسطة الأسد السوري في المنتدى التشريح المرضي الخاص بالأسنان Oral Pathology
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 12-30-2008, 01:26 PM
  5. التهاب الأعصاب ( 1 )
    بواسطة Dr.Ahmad في المنتدى الأمراض الداخلية Internal Medicine
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-03-2008, 10:29 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك