إيترات البولي أوكسي إيثلين ألكيل  Polyoxyethylene Alkyl Ethers

 

الصيغة البنيوية المفصلة : CH3(CH2)x(OCH2CH2)yOH

 1- التسمية العامة :

الدستور البريطاني : Ceto macrogol 1000

الدستور الأمريكي : Poloxyl 20 cetostearyl ether

الدستور الأمريكي : Poloxyl 10 oleyl ether

2- الأسماء المرادفة :

Brij ;Cremophor A ; Cyclogol 1000 ; Empilan KB ; Empilan KM ; Ethylan C macrogol ethers ; Marlowet ; Plurafac ; Procol ;  Texofor A ; Volpo.

3- التسمية الكيميائية و مواصفات كيميائية مساعدة :

Polyethylene glycol monocetyl ether [9004-95-9]

Polyethylene glycol monolauryl ether [9002-92-0]

Polyethylene glycol monooleyl ether [9004-98-2]

Polyethylene glycol monostearyl ether [9005-00-9]

 

4- الاستخدام الصيدلاني :

عامل مستحلب ، عامل محل ، عامل مرطب .

تعد إيترات البولي أوكسي إيثيلين ألكيل  عوامل خافضة للتوتر السطحي غير قابلة للتشرد Surfactants و تستخدم على نطاق واسع في الأشكال الصيدلانية التطبيقية و مستحضرات التجميل بشكل أساسي كعامل مستحلب لمستحلبات م/ز وَ  ز/م .

كما تستخدم إيترات البولي أوكسي إيثيلين ألكيل أيضاً في تطبيقات أخرى مثل عامل محل للزيوت الأساسية و المواد الكيميائية العطرية و زيوت الفيتامين و المواد الدوائية ذات الانحلالية الضئيلة في الماء و كعامل مهلم و عامل إرغاء ، فعلى سبيل المثال يُعطي Brij 72 رغوة سهلة للزوال في حين يُعطي Brij 97 ( و آخرون ) هلامة جافة عند تراكيز تتراوح بين 15-20% و عامل مضاد للتغبر antidusting agent للمساحيق و عامل مشتت ( موزع للمبعثرات السائلة ذات الجزيئات الضخمة ) ، منظف بشكل خاص في الشامبو و المستحضرات المنظفة التجميلية المشابهة .

 

5- التأثير على صحة الجسم :

تستخدم إيترات البولي أوكسي إيثيلين ألكيل كعوامل خافضة للتوتر السطحي غير قابلة للتشرد في العديد من الأشكال الصيدلانية التطبيقية و التجميلية .

تشكل إيترات البولي أوكسي إيثيلين ألكيل سلسلة من المواد ذات تنوع واضح في الخواص الفيزيائية و يجب الرجوع إلى أدبيات المصنعين للحصول على معلومات حول إمكانية تطبيق هذه المواد و مدى سلامة استخدامها .

على الرغم من أن إيترات البولي أوكسي إيثيلين ألكيل يُشار إليها عادة كمواد غير سامة و غير مهيّجة فإن بعضاً منها خاصة عندما تستعمل بكميات كبيرة ( أكبر من 20% ) تبدو أنها تملك خواص مهيّجة كامنة أكثر من غيرها .

تشير دراسات السميّ على الحيوان أن إيترات البولي أوكسي إيثيلين ألكيل تملك سميّة فموية مشابهة للعوامل الخافضة للتوتر السطحي الأخرى و يمكن الإشارة إليها على أنها مواد سامة بدرجة متوسطة .

عند الجرذان إن قيم الجرعة السامة لـ 50% من حيوانات التجربة LD50  تختلف انطلاقاً من قيمة 2-4 غ لكل 1 كغ  من وزن الجسم .

 

6- سلامة الاستعمال :

تختلف الاحتياطات المتبعة أثناء التعامل مع المادة باختلاف الكمية والظروف المحيطة .

يُوصى بحماية العيون و استخدام القفازات .

 

7-التنافرات :

يحدث تخرب في اللون و ترسب عندما يشارك مع اليويدات و أملاح الزئبق ، المواد الفينولية ، الصفصافات ، السلفوناميدات ، و العفصات .

كما يتنافر مع البنزوكائين و الأدوية القابلة للأكسدة تنخفض الفعالية المضادة للجراثيم لبعض المواد الحافظة الفينولية كمشتقات البارابن بسبب الروابط الهيدروجينية .