البروبيلن غليكول ألجينات  Propylene Glycol Alginate

 

1- التسمية العامة :

الدستور الأمريكي و الصيغ الوطنية الأمريكية : Propylene Glycol Alginate

2- الأسماء المرادفة :

Alginic acid ,propylene glycol ester ; E405 ; hydroxypropyl alginate ; Kelcoloid ; Manucol ester ; Pronova ; propane-1,2-diol alginate ; Protanal.

3- التسمية الكيميائية و مواصفات كيميائية مساعدة :

Propylene glycol alginate [9005-37-2]

4- الاستخدام الصيدلاني :

 - عامل استحلابي .

 - عامل مثبت .

 - عامل معلّق .

 - عامل رافع للزوجة  Viscosity-increasing agent .

إن البروبيلين غليكول ألجينات يستخدم كعامل مثبت و كعامل معلق و كعامل مهلم و كعامل استحلابي في المستحضرات الصيدلانية الفموية المعدة للتطبيق الموضعي و يبلغ التركيز المثالي المستخدم مه ( 1 - 5 )% كما يستخدم البروبيلين غليكول ألجينات في المستحضرات التجميلية و المنتجات الغذائية .

5- التأثير على صحة الجسم و سلامة الاستعمال :

يعتبر مادة غير سامة و غير مخرشة إلا أن التناول الفموي الزائد لهذه المادة يضر بصحة الإنسان . و لقد أظهرت الدراسات التي أجريت على خمس متطوعين ذكور أصحاء قاموا بتناول 175 ملغ/كغ من البروبيلين غليكول ألجينات يومياً لمدة 7 أيام و بعد ذلك قاموا بتناول 200 ملغ/كغ من هذه المادة لمدة 16 يوم أيضاً بأنه لم يُظهر هؤلاء الأشخاص أية أعراض جانبية تذكر .

أما المقدار الذي سمحت بتناوله منظمة الصحة العالمية يومياً من أملاح الألجينات و حمض الألجيني لدى استخدامها كمواد مضافة للأغذية فهو يصل حتى 25 ملغ/كغ محسوباً على أساس حمض الألجيني .

إن استنشاق غبار الألجينات يسبب تخريشاً للطرق التنفسية و يترافق بإصابة العمال الذين يقومون بإنتاج الألجينات بمرض الربو ، إلا أن حالات الإصابة بالربو كانت مرتبطة بالتعرض لغبار العشب البحري بشكل أكبر منه من التعرض لغبار الألجينات النقي .

 

                        LD50 (hamster,oral) = 7.0 g/kg

                        LD50 (mouse,oral) = 7.8 g/kg

                        LD50 (rabbit,oral) = 7.6 g/kg

                        LD50 (rat,oral) = 7.2 g/kg

 

6-التنافرات :

لا يملك تنافرات .