النيتروجين   Nitrogen

N2

 

الصيغة المفصلة :

 

1- التسمية العامة :

الدستور الأمريكي : Nitrogen

2- الأسماء المرادفة :

Azote ; E941 nitrogenum

3- التسمية الكيميائية و مواصفات كيميائية مساعدة :

Nitrogen [7727-37-9]

4- الاستخدام الصيدلاني :

 - غاز باعث للرذاذات ( دافع للرذاذات ) .

 - مزحزح للهواء .

يُستخدم النيتروجين و الغازات المضغوطة الأخرى مثل غاز ثاني أكسيد الكربون ، غاز النيتروز Nitrous gas كغازات دافعة للرذاذات المُعدّة للتطبيق الموضعي ، كما تُستخدم في تحضير الرذاذات الحاوية على مواد خشنة ، و كمثال على هذه الحلالات : ملمّعات الأثاث المنزلي و منظفات النوافذ .

إن النيتروجين ( الآزوت ) يتميز بأنه عديم الانحلال في الماء و المذيبات الأخرى و بالتالي فإنه سوف يبقى منفصلاً عن المستحضر الصيدلاني .

إن محاسن استخدام الغازات المضغوطة كدافعات للرذاذات تكمن في أنها :

1) رخيصة الثمن .

2) ذات سميّة منخفضة .

3) عديمة الطعم و عديمة الرائحة .

و خلافاً للغازات السائلة Liquified gases فإن ضغط هذه الغازات يتغير بشكل طفيف نسبياً مع تغير درجة الحرارة .

إلا أن من أهم مساوئ استخدام هذه الغازات نتيجة لعدم احتواء عبوة الحلالة على مستودع للغاز الدافع هو انخفاض ضغطها باستخدام العبوة بشكل متكرر و تغير الصفات التي تتمتع بها الحلالة ، و تؤدي إساءة استخدام عبوة الرذاذ من قبل المستهلك كأن يقوم المستهلك باستعمالها و هي مقلوبة رأساً على عقب إلى خروج الطور الغازي بدلاً من الطور السائل و بما أن معظم المواد الدافعة تتواجد ضمن الطور الغازي Vapour phase فإن هذا سوف يؤدي إلى حصول ضياع في المادة الدافعة و بالتالي سوف تطرأ تغيرات على صفات الرذاذ . و إضافة إلى ما تم ذكره فإن الرذاذات الموجودة في الأسواق و الحاوية على الغازات المضغوطة تتمتع برطوبة عالية .

كما يُستخدم غاز الآزوت لإزاحة الهواء من المحاليل التي تكون عرضة للأكسدة ( أي الحاوية على مواد تكون قابلة?للأكسدة فلحمايتها من الخضوع لتفاعلات الأكسدة بوجود الأكسجين الهوائي نستخدم غاز الآزوت ) و ذلك عن طريق إمرار هذا الغاز ضن هذه المحاليل مما يؤدي إلى طرد الهواء كما يُستخدم لطرد الهواء الذي يتوضع في المسافة الفاصلة بين الشكل الصيدلاني و فتحة العبوة الموجود فيها ، و ذلك عند إجراء التعبئة النهائية للمنتج الصيدلاني و كمثال عليه : المحاليل الحقنية لدى تعبئتها في الأمبولات الزجاجية كما يُستخدم غاز الآزوت لنفس الغاية في كثير من المنتجات الغذائية .

5- التأثير على صحة الجسم :

هذا الغاز ليس له تأثيرات سامّة أو مخرشة إلا أنه يسبب الاختناق Asphyxiate لذلك يجب الحذر من استنشاق كميات كبيرة منه .

6- سلامة الاستعمال :

يجب التقيد بالإجراءات المتبعة أثناء التعامل مع الاسطوانات المعدنية Metal cylinders الحاوية على الغازات السائلة أو المضغوطة ، كما يجب على المتعامل مع هذه المادة ارتداء القفازات و الواقيات العينية و الملابس الواقية .

و يجب الإشارة إلى أن هذا الغاز يسبب الاختناق و بناءً على ذلك يجب التعامل معه في مكان جيد التهوية ، كما يجب مراقبة نسبة الأكسجين الجوي ضمن مكان العمل حيث يجب أن لا تقل عن 18% حجم/حجم تحت الضغط الجوي النظامي .

7-التنافرات :

يعد النتروجين عموماً متوافق مع جميع المواد المتضمنة في المستحضرات الصيدلانية و المنتجات الغذائية .