البروبان   Propane

C3H8

 

1- التسمية العامة :

الدستور الأمريكي : Propane

2- الأسماء المرادفة :

A-70 ; Aeropres 108 ; dimethylmethane ; propyl hydride .

3- التسمية الكيميائية و مواصفات كيميائية مساعدة :

Propane [74-98-6]

4- الاستخدام الصيدلاني :

مادة دافعة للرذاذات Aerosol propellant .

يستخدم كمادة دافعة للرذاذات بالمشاركة مع المواد الهيدروكربونية أو الكلوروفلوروكربونية التي تعتبر أيضاً مواداً دافعة و بشكل رئيسي في الرذاذات الصيدلانية المعدة للتطبيق الموضعي ( خاصة المستحضرات المائية ) . و حسب موضع التطبيق يختلف تركيز المادة الدافعة الهيدروكربونية و يمتد من (5 - 95 )% وزن/وزن أما الرذاذات الرغوية فيبلغ تركيز المادة الدافعة ( 4- 5 )% و هذه المادة الدافعة عبارة عن مزيج من الإيزوبوتان بنسبة 84.1% و البروبان بنسبة 15.9% أما الرذاذات المستخدمة بخاً فيجب أن تحتوي على تراكيز من المادة الدافعة تبلغ 50% أو أكثر إضافة إلى ذلك فإن البروبان يستخدم في مستحضرات التجميل و المنتجات الغذائية كمادة دافعة للرذاذات و إضافة إلى ذلك يستخدم كمادة مجمدة ، كوقود ، و في الاصطناع العضوي .

5- التأثير على صحة الجسم :

إن البروبان و غيره من المواد الدافعة الهيدروكربونية تترافق مع عدد كبير من التأثيرات الجانبية الخطيرة أو التي تسبب الوفاة و الناتجة بشكل رئيسي عن بطء الشهيق .

من جهة أخرى فإن البروبان لا يعتبر مادة سامة إلا إذا تم استنشاقه بكميات كبيرة حيث يسبب الاختناق .

6- سلامة الاستعمال :

يوجد البروبان عادة على شكل غاز سائل و لذلك يجب التعامل معه بحذر و إن تماس الجلد المباشر مع هذا الغاز يمكن أن يسبب حروقاً باردة خطيرة و لذلك يجب أثناء التعامل مع هذه المادة ارتداء الملابس الواقية ، القفازات المطاطية و واقيات العين .

و بما أن البروبان يسبب الاختناق فيجب التعامل معه في محيط ذو تهوية جيدة و يُنصح بمراقبته مستويات الأكسجين في المحيط بحيث لا يقل تركيزه عن 18% حجم/حجم .

كما أن البروبان مادة سريعة الاشتعال و الانفجار و أثناء حدوث الحرائق الناتجة عنها فيجب إيقاف تدفق الغاز و استخدام مطافئ الحريق ذات البودرة الجافة .

7-التنافرات :

كما في تنافرات البوتان .