الأدوية الجلدية (الستيروئيدات القشرية الموضعية)

توجيهات

تستخدم الستيروئيدات القشرية الموضعية لمعالجة الالتهابات الجلدية ذات المنشأ غير الإنتاني وبشكل خاص الاضطرابات الإكزيمية، حيث تقوم هذه الأدوية بتثبيط التفاعل الالتهابي، وهي لذلك لا تشفي الإصابة وإنما تخفف من الأعراض ولا تستخدم إلا عند فشل الأدوية الأخرى الأقل خطورة، وقد يؤدي إيقاف المعالجة بها إلى اشتداد ارتدادي للحالة.

تتناسب قوة الستيروئيد القشري المستخدم في علاج الإكزيمة مع شدة الإصابة ومكانها، فالإصابات التي تظهر على مستوى الوجه وثنايا الجسم تعالج بالستيروئيدات القشرية ذات التأثير الخفيف، أما حالات الإكزيمة القرصية أو الحزازية أو الإكزيمة التي تصيب فروة الرأس والأطراف والجذع لدى البالغين فتعالج بالستيروئيدات القشرية ذات التأثير القوي، وتعالج الإكزيمة المترافقة بإنتان عادةً بستيروئيد قشري موضعي متوسط إلى قوي المفعول، أما حالات الإكزيمة السحجية فتعالج بالستيروئيدات القشرية الموضعية ذات التأثير الخفيف إلى المتوسط بالمشاركة مع أحد مضادات العوامل الإنتانية المناسبة لأن العامل المسبب لأغلب هذه الحالات هو الجراثيم وفطور المبيضات.

تستخدم الستيروئيدات القشرية الموضعية أيضاً للسيطرة على المظاهر الأخرى للإكزيمة، فالحالات النازة من الإكزيمة تعالج في البداية بأحد الستيروئيدات القشرية القوية، والتحزز الناتج عن الحك الدائم لمكان الإصابة يعالج أيضاً بأحد الستيروئيدات القشرية القوية.

تستخدم الستيروئيدات القشرية الموضعية أيضاً في معالجة الصداف ولكن يوصى بعدم استخدام الستيروئيدات القشرية القوية سواءً كان هذا الاستخدام جهازياً أو موضعياً في هذه الحالة إلا تحت إشراف الطبيب المختص، فهي على الرغم من قدرتها على تحقيق كبت سريع للمرض إلا أنه سرعان ما يحدث نكس شديد للإصابة بمجرد إيقافها، وقد تسرع هذه الأدوية حدوث صداف متبثّر.

قد يؤدي الاستعمال الموضعي للستيروئيدات القشرية القوية في حالات الصداف المنتشر إلى ظهور آثار جانبية موضعية وجهازية، لذا يكون من المناسب استعمال الستيروئيدات القشرية الموضعية الضعيفة (مثل الهيدروكورتيزون) لفترة قصيرة تصل حتى 4 أسابيع في الإصابات الوجهية وإصابة الثنايا بالصداف (ولكن يجب عدم استعمال ستيروئيد قشري أقوى من الهيدوكورتيزون 1 في الإصابات الوجهية)، واستعمال الستيروئيدات القشرية الأقوى (مثل البيتاميتازون) في إصابة فروة الرأس بالصداف.

ليس للستيروئيدات قيمة في معالجة الشرى، ويوصى بتجنب استعمالها عند الإصابة بالعد الوردي لأنها قد تؤدي إلى ترقي الآفات المتقرحة أو المخموجة بشكل ثانوي، ولا ينصح باستخدامها في العد الشائع، كما لا ينصح باستخدامها بشكل عشوائي في علاج الحكة (فهي لا تفيد في علاج الحكة إلا إذا كانت ناشئة عن الالتهاب).

تخصص أكثر الستيروئيدات القشرية الموضعية القوية بشكل عام لمعالجة الأمراض الجلدية الحرونة مثل الذئبة الحمامية الشبيهة بالقرص، والحزاز البسيط المزمن، والحزاز المنبسط الضخامي، والبثار الأخمصي.

قد تسبب الستيروئيدات القشرية الموضعية ضمور الجلد خاصةً في مناطق الجلد الرقيق مثل الوجه والثنايا، وقد تؤدي إلى ظهور بثور شبيهة بالعد، كما أنها قد تؤدي إلى ظهور مشاكل في الوجه مشابهة للعد الوردي (كالتهاب الجلد حول الفم)، لذا يوصى بتجنب استخدام الستيروئيدات القشرية الموضعية القوية على الوجه وثنايا الجلد وإن كان من الممكن استخدامها في بعض الحالات ولكن تحت إشراف الطبيب المختص.

يعد حقن الستيروئيدات القشرية داخل الآفة أكثر فعاليةً من الاستخدام الموضعي للستيروئيدات القشرية ذات التأثير الشديد، ويخصص هذا الاستخدام للإصابات الشديدة في حال وجود آفات متوضعة (مثل الندب الجدرية، الحزاز المنبسط الضخامي، أو الحاصة البقعية)، وعند فشل المعالجة الموضعية الخارجية، وقد يستمر تأثير هذه الحقن لعدة أسابيع أو أشهر، ويوصى بأن يتم حقن الآفة بعناية لتفادي حدوث ضمور حاد في الجلد ونقص في التصبغ.

 

 

الآثار الجانبية للستيروئيدات القشرية الموضعية:

على عكس الستيروئيدات القشرية القوية وشديدة التأثير فإن الستيروئيدات ذات التأثير الخفيف والمتوسط نادراً ما تسبب آثاراً جانبية.

كلما ازدادت قوة الستيروئيد القشري تطلب ذلك عناية أكبر عند استخدامه، حيث يؤدي امتصاص الستيروئيدات القشرية عبر الجلد إلى تثبيط المحور النخامي الكظري وإلى متلازمة كوشينغ، ويعتمد ظهور كلتا الحالتين على مساحة السطح المعالج ومدة المعالجة، ويكون الامتصاص أكبر في المناطق الرقيقة من الجلد والسطوح المكشوفة والمناطق المتسحجة، ويزداد الامتصاص بإغلاق المنطقة.

 

 

اختيار المستحضر الملائم:

تكون الكريمات المزوجة بالماء مناسبة لمعالجة الآفات الرطبة والنازة.

تستخدم المراهم لمعالجة الآفات الجافة، المتحززة أو المتقشرة، أو عندما تتطلب الحالة تطبيق أشكال أكثر إطباقاً على الجلد من الكريمات.

تفيد الغسولات في تغطية الإصابات واسعة الانتشار أو المناطق المشعرَّة أو في معالجة الإنتانات النازة.

تفيد مشاركة حمض الصفصاف مع الستيروئيد القشري في زيادة اختراق الستيروئيد القشري للجلد.

تفيد مشاركة الستيروئيدات القشرية مع مضاد جرثومي أو فطري في المستحضرات الموضعية إذا ترافقت الحالة الالتهابية مع وجود إنتان فطري أو جرثومي.

 

 

استخدام الستيروئيدات القشرية الموضعية لدى الأطفال:

يعد الأطفال والرضع بصورة خاصة الأكثر عرضة لظهور الآثار الجانبية للستيروئيدات القشرية لذا يوصى بتجنب استخدام الستيروئيدات القشرية ذات التأثير القوي لدى الرضع الذين لم يتجاوزوا عمر السنة، ويفضل تجنب استخدامها لدى الأطفال الأكبر سناً أيضاً، ويوصى بتوخي الحذر واستخدامها لمدة قصيرة عندما يكون ذلك ضرورياً.

تفيد الستيروئيدات القشرية ذات التأثير الخفيف (مثل الهيدروكورتيزون 1) في علاج الطفح الحفاضي والإكزيمة الاستشرائية، بينما تكون الستيروئيدات المتوسطة إلى القوية مناسبة للحالات الحادة من الإكزيمة الاستشرائية التي تصيب الأطراف، حيث تعطى هذه المستحضرات لمدة أسبوع إلى أسبوعين فقط، وتتبع باستخدام ستيروئيد قشري بتأثير أخف عند تحسن الحالة، ويوصى عادةً باستعمال أحد المستحضرات المطرية طوال فترة المعالجة.

ترتيب الستيروئيدات القشرية الموضعية حسب شدة تأثيرها:

 

قوة التأثير

الستيروئيد القشري

عيار المستحضر

خفيفة

الهيدروكورتيزون hydrocortisone

0.1٪ حتى 2.5٪

متوسطة

بوتيرات الكلوبيتازون clobetasone butyrate

0.05٪

قوية

فوروات الموميتازون mometasone furoate

0.1٪

الفلوسينولون أسيتونيد fluocinolone acetonide

0.025٪

دي بروبيونات البيتاميتازون betamethasone dipropionate

0.025٪ - 0.05٪

فاليرات البيتاميتازون betamethasone valarate

0.025٪ - 0.1٪

دي بروبيونات البيكلوميتازون beclomethasone dipropionate

0.025٪

أسيتونيد التريامسينولون triamcinolone acetonide

0.1٪

شديدة

بروبيونات الكلوبيتازول clobetasol propionate

0.05٪

إن الخيار العلاجي هو الستيروئيد القشري الفعال بأقل قوة تأثير ممكنة