الأدوية النسائية (أدوية العقم)

توجيهات

تتعرض جميع النساء الخاضعات إلى معالجة محرضة للإباضة إلى خطر الإصابة بمتلازمة فرط التحريض المبيضي ovarian hyperstimulation syndrome، وقد تكون هذه الحالة مميتة، ويجب تدبيرها بشكل مناسب وفوري إذا تطورت لدى المريضة بعض العلامات للضخامة المبيضية، والاستسقاءات، أو الانصبابات الجنبوية أو التأمورية.

 

الكلوميفين clomiphene: من ضادات الاستروجين، يقوم بتنبيه إفراز موجهة الغدد التناسلية من الغدة النخامية، ويؤدي ذلك بالتالي إلى استهلال التطور الجريبي وتحريض الإباضة. تعد الهبات الساخنة أكثر الآثار الجانبية شيوعاً، وتكون هذه الهبات خفيفة، ومشابهة لتلك المشاهدة لدى النساء بعد الإياس، وتختفي عند إيقاف المعالجة بالدواء. قد يترافق استعمال الدواء بتضخم المبايض، وتكون درجة هذا التضخم أكبر وحوادث التضخم أكثر لدى النساء اللواتي يعانين من تضخم المبايض قبل بدء المعالجة، ويوصى عندها بإعطاء جرعات صغيرة من الدواء. يجب توخي الحذر لدى النساء اللواتي تظهر لديهن أعراض بصرية مترافقة مع المعالجة بالكلوميفين، كما يجب فحص أي مريضة تعاني من أعراض بطنية بشكل دقيق.

 

البروموكريبتين bromocriptine: من شادات الدوبامين D2 المستخدمة لإنقاص السويات العالية من البرولاكتين لدى النساء المصابات بفرط برولاكتين الدم. يتمتع البرولاكتين بتأثير مثبط لتحرر الموجهة التناسلية ويكون عادةً سبباً للعقم، لذا فإن إزالة هذا التأثير المثبط يساعد في عودة الإباضة إلى وضعها الطبيعي. يجب تجنب استخدام البروموكريبتين عند وجود إصابة بمرض ذهاني أو باحتشاء العضلة القلبية، ويفضل تجنب استخدامه عند وجود إصابة بمرض وعائي محيطي أو بالقرحة الهضمية.