الفيتامينات والأملاح المعدنية (المعادن)

توجيهات

1ـ المغنيزيوم:

يعد المغنيزيوم مكوناً أساسياً في العديد من الجمل الأنزيمية، وبشكل خاص الجمل التي تتدخل في توليد الطاقة، وهو يخزن بشكل أساسي في الهيكل.

لا تمتص أملاح المغنيزيوم عند إعطائها عن طريق الفم وهذا ما يفسر استخدامها كملينات حلولية osmotic laxative.

يفرغ المغنيزيوم بشكل أساسي عن طريق الكليتين، لذا يجب تجنب استخدامه في حالات الفشل الكلوي على الرغم من ندرة حوادث ارتفاع مغنيزيوم الدم في هذه الحالة والتي تتسبب بوهن عضلي واضطرابات نظمية.

انخفاض مغنيزيوم الدم: تفرغ كمية كبيرة من المغنيزيوم في سوائل الأنبوب المعدي المعوي، لذا فإن الضياع المفرط في حالات الإسهال، أو القياء، أو بسبب الفغرات والنواسير يعد أكثر الأسباب المؤدية إلى انخفاض مغنيزيوم الدم، ويمكن أن يظهر العوز في حالات الكحولية وعند المعالجة بالمدرات إلى جانب مجموعة من الحالات المسجلة للعوز بعد المعالجة بالصادات الحيوية الأمينوغليكوزيدية.

يترافق الانخفاض العرضي لمغنيزيوم الدم بعوز قدره 0.5ـ1 ملمول/كغ من شاردة المغنيزيوم، ويعوض هذا العوز بإعطاء 160 ملمول من المغنيزيوم العنصري لمدة 5 أيام.

يعطى المغنيزيوم بدئياً بالتسريب الوريدي أو بالحقن العضلي لملح الكبريتات، ويحدد معدل ومدة تسريبه بقياس تركيزه البلاسمية، ويجب الانتباه إلى ضرورة إنقاص الجرعة لدى مرضى القصور الكلوي.

يمكن الوقاية من نكس العوز بإعطاء المغنيزيوم عن طريق الفم بجرعة يومية قدرها 24 ملمول من المغنيزيوم العنصري مقسمة على جرعات، وتعطى جرعات الصيانة (كما في التغذية الوريدية) بالطريق الحقني وبجرعة يومية قدرها 10ـ20 ملمول من المغنيزيوم العنصري.

اضطرابات النظم: تستخدم كبريتات المغنيزيوم في المعالجة الإسعافية لاضطراب النظم الشديد خاصةً عند وجود انخفاض في بوتاسيوم الدم (حيث يكون هناك أيضاً انخفاض في مغنيزيوم الدم)، وعند حدوث عواصف من تسرع القلب البطيني من نمط انقلاب الذرا Trosades de pointes، وتعطى كبريتات المغنيزيوم لهذه الغاية بالحقن الوريدي بجرعة 8 ملمول من المغنيزيوم العنصري خلال مدة 5ـ10 دقائق (تكرر مرة واحدة عند الضرورة).

احتشاء العضلة القلبية: تقترح نتائج بعض الدراسات حدوث تراجع في الوفيات لدى المرضى الذين يشتبه بإصابتهم باحتشاء العضلة القلبية والذين تم إعطاؤهم حقنة وريدية بدئية من كبريتات المغنيزيوم بجرعة 80 ملمول من المغنيزيوم العنصري خلال 20 دقيقة وأتبعت بالتسريب الوريدي للمغنيزيوم بجرعة 65ـ72 ملمول خلال الـ24 ساعة التالية.

الارتعاج eclampsia: تتمتع كبريتات المغنيزيوم بدور أساسي في معالجة الارتعاج والوقاية من النوبات الناكسة، ويتضمن نظام المعالجة النموذجي إعطاء كبريتات المغنيزيوم بدئياً بجرعة 4 غ (حوالي 16 ملمول من المغنيزيوم العنصري) بالحقن الوريدي خلال 5ـ10 دقائق، وتتبع بالتسريب الوريدي بمعدل 1 غ كل ساعة لمدة 24 ساعة بعد آخر نوبة، وقد تتطلب معاودة النوبات إعطاء جرعة وريدية إضافية قدرها 2 غ. يجب التنبيه إلى ضرورة مراقبة الضغط الدموي ومعدل التنفس ونتاج البول ومراقبة العلامات السريرية لفرط الجرعة (غياب المنعكس الرضفي، الوهن، الغثيان، الشعور بالحرارة، الوهيج، النعاس، الرؤية المضاعفة). تستخدم لتدبير سمية المغنيزيوم حقن من غلوكونات الكالسيوم.

 

 

2ـ الكالسيوم:

تكون إضافات الكالسيوم ضرورية في حال نقص الوارد الغذائي منه، وتختلف الحاجة لهذه الإضافات حسب العمر وتكون أعلى نسبياً في مرحلة الطفولة، وفي فترة الحمل والإرضاع بسبب زيادة المتطلب من الكالسيوم، وعند كبار السن بسبب قصور الامتصاص، ويتضاعف المقدار اليومي الموصى به (RDA) في حالات تخلخل العظام لإنقاص معدل الخسارة العظمية.

يبلغ المقدار اليومي الموصى به من الكالسيوم للبالغين (الذكور والإناث) 800ـ1200 ملغ، وللحوامل والمرضعات 1200 ملغ.

يمكن استخدام كربونات الكالسيوم كعامل رابط للفوسفات عن طريق الفم لإنقاص امتصاص الفوسفات من الأمعاء لدى مرضى فرط فوسفات الدم ومرضى القصور الكلوي المزمن بهدف الوقاية من تطور الحثل العظمي الكلوي بجرعات 2.5ـ17 غ/يوم مقسمة على جرعات مع الوجبات، وتضبط الجرعة بشكل فردي وذلك حسب الوارد الغذائي من الفوسفات وتركيز الفوسفات البلاسمي.

تستخدم كربونات الكالسيوم أيضاً لخواصها المضادة للحموضة بجرعات تصل حتى 1 غ عن طريق الفم، وتعطى عادةً بالمشاركة مع الأدوية المضادة للحموضة الحاوية على المغنيزيوم.

 

 

3ـ الحديد:

يجب قبل بدء معالجة فقر الدم تحديد نوع فقر الدم الذي يعاني منه المريض، إذ إن إعطاء أملاح الحديد إلى مرضى مصابين بفقر الدم بغير عوز الحديد قد يكون ضاراً وقد ينتج عنه تحميل مفرط للحديد.

تستخدم أملاح الحديد لمعالجة فقر الدم بعوز الحديد والوقاية منه، ويجب قبل بدء المعالجة بالحديد استبعاد أي سبب مستبطن خطير لحدوث فقر الدم (مثل التهيج المعدي، والسرطانة القولونية)، وتقدر جرعة الحديد العنصري الفموية المستعملة لمعالجة حالة العوز بـ100ـ200 ملغ/يوم، بينما تعطى جرعة 65 ملغ 2ـ3 مرات/يوم لمعالجة حالات عوز الحديد الخفيفة أو للوقاية من عوز الحديد لدى النساء الحوامل اللواتي لديهن عوامل خطورة أخرى لعوز الحديد (مثل النظام الغذائي الفقير بالحديد)، وبعد الاستئصال الكلي أو الجزئي للمعدة، ولدى المواليد ذوي الوزن المنخفض، وفي حالات غزارة الطمث.

تراقب استجابة المريض للمعالجة من خلال قياس خضاب الدم، إذ يجب أن يزداد تركيز الخضاب بمعدل 1ـ2 غ/لتر/يوم (أو 20 غ/لتر) خلال 3ـ4 أسابيع، ويجب الاستمرار بالمعالجة بعد عودة الخضاب إلى مجاله الطبيعي لمدة 3 أشهر إضافية لإعادة ملء مخازن الحديد في الجسم. تتحسن نتيجة المعالجة التغيرات النسيجية الظهارية الناتجة عن العوز كالتهاب اللسان الضموري وتقعر الأظافر، ولكن غالباً ما تكون هذه الاستجابة بطيئة.

تتسبب الخواص القابضة لمركبات الحديد أحياناً بحدوث تخريش هضمي، وألم بطني ، وغثيان، وقياء، واضطراب في عادات التغوط، وتكون هذه الآثار الجانبية عائدة إلى الحديد العنصري أكثر منها إلى الملح المستخدم، ويمكن تخفيف هذه الآثار الجانبية إما بتناول مركبات الحديد مع الطعام أو بعده (وليس على معدة فارغة)، أو ببدء المعالجة بجرعات صغيرة من الحديد ثم زيادة تلك الجرعات بصورة تدريجية، أو بتغيير ملح الحديد المستخدم إلى ملح أقل محتوى من الحديد، إذ يؤدي ذلك إلى تحسين التحمل، ويعتقد أن المركبات والأملاح ذات التحرر المديد تملك آثاراً جانبية أقل شدةً ووضوحاً، ويعود ذلك إلى أن هذه المستحضرات تحرر الحديد بصورة تدريجية وتسمح بتواجد كمية ضئيلة فقط من الحديد في السبيل المعدي المعوي في كل مرة، إلا أن هذه المستحضرات قد تحمل الحديد إلى منطقة من الأمعاء يضعف فيها امتصاص الحديد.

يقوم اختيار مستحضر الحديد عادةً على الآثار الجانبية والكلفة لأن معدل إعادة توليد الخضاب لا يتأثر إلا بشكل طفيف بنوع الملح المستخدم بشرط أن تكون كمية الحديد المقدمة كافية.

تعطى أملاح الحديد عادةً عن طريق الفم إلا إذا كان هناك أسباب قوية تستدعي الاستعمال بالطريق الحقني.

يوجد الحديد في بعض المستحضرات بشكل مركب مستخلب وقد أظهرت التجارب أن هذه المستحضرات تحقق زيادة متواضعة في امتصاص الحديد.

تفيد مشاركة الحديد مع الفيتامين C في زيادة امتصاص الحديد، ولا يوجد ما يبرر مشاركة الحديد مع العناصر الأخرى الفعالة علاجياً مثل مجموعة الفيتامينات B المركبة (باستثناء المستحضرات الحاوية على حمض الفوليك والتي تستخدم من قبل النساء الحوامل).

 

 

كمية الحديد العنصري في بعض أملاح الحديد

ملح الحديد

الكمية

المحتوى من الحديد (شاردة الحديدي)

فومارات الحديدي ferrous fumarate

200 ملغ

65 ملغ

غلوكونات الحديدي ferrous gluconate

300 ملغ

35 ملغ

سوكسينات الحديدي ferrous succinate

100 ملغ

35 ملغ

كبريتات الحديدي ferrous sulphate

300 ملغ

60 ملغ

كبريتات الحديدي الجافة

200 ملغ

65 ملغ