التخلص من الأجسام الغريبة الموجودة في المسالك التنفسية

كثيراً ما نصادف أجسام غريبة عالقة في المسالك التنفسية لذلك نعمد إلى إخراجها بعدة طرق وذلك حسب عمر المصاب وأثناء ذلك يجب المحافظة على هدوء أعصابنا وتحلينا بالصبر لإنقاذ المصاب ويجب تحرير المجاري الهوائية.

المصاب طفل رضيع :

طريقة أولى :

نمسك بالطفل بيدنا نقلب الطفل على بطنه ونميله بجهة نظر المسعف.بحيث يطبق  ساعدنا على بطن الطفل, اليد تمسك بالرأس ونجعل جسم الطفل مائل للأسفل ثم نقوم بضرب الطفل براحة اليد الثانية 4 مرات على ظهره، ثم ندخل إصبعنا بشكل الكلابة لتنظيف ما بداخل الفم وما قد يخرج نتيجة الضرب على ظهر الطفل.

 

الشكل(24)

 

طريقة ثانية : هامليش.

نمسك الطفل بيدنا بحيث ينطبق ساعد اليد تحت ظهر الطفل وراحة اليد بين كتفي الطفل واليد تمسك بالرأس وتجعله مائلاً بحيث يكون فم الطفل إلى الجهة الجانبية ثم نقوم بالضغط بإصبعينا السبابة والوسطى في منتصف بطن الطفل الرضيع بشكل خفيف ثم تنظيف الفم .

طريقة ثالثة:

يمسك المسعف الطفل من رجليه ويقلبه ليصبح رأسه متدلياً إلى أسفل ، ويضربه براحة يده المنبسطة تماماً على ظهره 4 مرات .

 

1 على المسعف أن يدخل إصبع بشكل الكلابة (قبل البدء بالعمل) داخل فم الطفل بهدف التخلص من الأجسام الغريبة إن وجدت.

2 على المسعف أن ينتبه إلى عدم دفع الجسم الغريب داخل البلعوم فيعلق فيه.

 

 المصاب بالغ أو ولد:

يمكن العمل إما بالضرب بين لوحي الكتف من ناحية الظهر أو عن طريق إجراء طريقة همليش.

أ الضرب بين لوحي الكتف:

أياً كان وضع المصاب فإننا نجعل رأسه مائلاً بحيث يكون الفم متجه نحو الأرض من أجل خروج الجسم الغريب أثناء الضرب.

مكان الضرب : تماما في منتصف المسافة بين لوحي الكتف بحيث تنطبق راحة اليد على الظهر (تكون رؤوس أصابع اليد التي نضرب بها نحو رأس المصاب) . ويكون الضرب بشكل جيد بهدف جعل الجسم العالق يتخلخل فيقوم المصاب بقذفه خارج جسمه ونكرر الضرب 4 مرات ثم ننظف الفم.

 

الشكل(25)

 

ب طريقة هامليش:

هذه الطريقة لها 3 أوضاع (وقوف جلوس تمدد).

1 طريقة هامليش في وضع الوقوف :

يقف المسعف وراء المصاب ، ويمرر يديه تحت ابطي المصاب ، ويضع قبضة إحدى يديه (من جهة الإبهام) على الجزء الأعلى من البطن (تحت نهاية القص بإصبعين) في تجويف المعدة تحت القص تماماً ، ويضع يده الثانية فوق الأولى ، ويسند ساعديه على أضلاع المصاب ، ثم يجذب المصاب بسرعة إليه بحيث يدي المسعف تتحرك نحو الاعلى في حين يضغط المسعف بصدره على ظهر المصاب.  

 

 الشكل (26)

 

 2 طريقة هامليش في وضع الجلوس:

يكون المصاب على كرسي أو مقعد ، يقف المسعف وراء المصاب وينزل المسعف برجليه ويبقى ظهره مستقيم ليصبح على مستوى مناسب مع جسم المصاب، ثم يدخل يديه من تحت يدي المصاب ويطبق نفس العمل في الحالة السابقة (هامليش بالوقوف).

 

 

الشكل(27)

 

3 طريقة هامليش في وضع التمدد:

في هذه الحالة يكون المصاب ممدد على ظهره ، تكون يدي المصاب على جنبيه ، ثم يجلس المسعف فوق المصاب بحيث تكون رجليه فوق فخذي المصاب ويستند المسعف برؤوس أصابع أقدامه على جانبي رجلي المصاب، ثم يحدد مكان الضغط باليدين على بطن المصاب وذلك كما يلي:

بدءاً من السرة ياخذ المسعف قياس بثلاث أصابع ثم يضع راحة اليد الأخرى متجهة للاعلى , يضع اليد الثانية فوقها ويشابك الأصابع ثم الضغط للداخل وأعلى أربع مرات .

يجب الانتباه إلى وضعية رأس المصاب أثناء العمل بحيث يكون مائلاً لأحد الجانبين لإتاحة الطريق للمواد الغريبة بالخروج ، ثم بعد الضغط 4 مرات ننظف فم المصاب وهكذا .

هنالك وضعية أخرى وهي إجراء طريقة هيميليش للإنسان على نفسه وتتم ذلك على الطرف العلوي يظهر الكرسي بحيث يسند المصاب نفسه على الطرف العلوي للكرسي واضعاً قبضة يده على طرف الكرسي العلوي ويكون مكان الاستناد على الجسم تحت القص والأضلاع ، بحيث يرخي المصاب جسمه 4 مرات وهكذا.

آلية عمل طريقة هامليش:

يقوم المسعف بهذه الطريقة بتطبيق ضغط على الحجاب الحاجز الذي يضغط بدوره على الرئتين مما يؤدي لزيادة الضغط وبالتالي طرد الجسم الغريب خارجاً.

أما إذا باءت المحاولات السابقة بالفشل يعيد الفحص من جديد .ان طريقة هاملش فعالة في ازالة العوائق من المسالك التنفسية وان كانت هناك اختلاطات لها تحدث عند التنفيذ الخاطئ ومنها تمزق جدار المعدة.

 

الشكل(28)

  

 حرية المسالك التنفسية

الهدف من تأمين حرية المسالك التنفسية .

* تأمين التنفس الاصطناعي عند شخص تكون تهويته الرئوية متوقفة.

* عند شخص غائب عن الوعي : تمكين التهوية التلقائية من العمل بدون عوائق.

كيف يتم تحرير المسالك التنفسية:

يجب أن يتم تحرير المجاري الهوائية بسرعة كبيرة (عدة ثواني فقط) ويتم ذلك كما يلي:

* فك ربطة العنق إن وجدت وأول زرين بالقميص بالإضافة إلى فك الحزام وأول زر بالبنطال.

* قشع الرأس للوراء.

* إذا فتح فم المصاب فوراً : يقوم المسعف بتنظيف ما بداخله بواسطة إدخال إصبعه مغلفة بقطعة قماش نظيفة بعد جعل الإصبعين بشكل كلابة لتنظيف الفم مما قد يسده (بصاق-تقيؤ-أجسام غريبة-تراب-طقم أسنان).

* إذا كان المصاب يتقيأ نميل رأسه.

 

 إجراء التنفس الاصطناعي:

هو محاولة توصيل الهواء الحاوي على الأوكسجين لمصاب فقد التنفس عن طريق فم لفم أو فم لأنف أو كليهما معاً عند الأطفال.

يقصد بالتنفس الاصطناعي هو إعادة عمل الرئتين من جديد عن طريق إدخال هواء من قبل المسعف وإخراجه تلقائياً وهو يتم بعد أن تكون التهوية الرئوية متوقفة والمصاب غائب عن الوعي حكماً في هذه الحالة يطلق عليه التنفس الاصطناعي.

 

الطرق المتبعة في إعطاء التنفس الاصطناعي:

يجب عادةً أثناء التنفس الاصطناعي أن يكون الرأس مقلوباً للوراء (تحرير المجاري الهوائية) والطرق المتبعة هي عن طريق إعطاء الهواء من مسعف إلى مصاب عن طريق فم إلى فم أو فم إلى أنف إذاً هناك طرق لإعطاء الهواء عن طريق الفم إلى المصاب وهنالك طريقة أخرى يدوية تدعى طريقة سيلفستر مع دعامة وسنشرح كلٍ منها بالتفصيل :

أ طرق إعطاء الهواء من الفم :

الفم للفم B.A.B

الفم للأنف B.A.N

الفم للفم والأنف (عند الطفل الرضيع)

الفم للعنق.

الفم للقنية

وقبل البدء بعمل التنفس الاصطناعي لا بد أن تكون المجاري الهوائية محررة ويجب قبل ذلك التاكد من حالة وعي المصاب والتأكد من خلو المجاري الهوائية من المواد الغريبة وإذا كانت مسدودة فيجب التدخل بعدة طرق لإخلاء المسالك التنفسية.

ونلجأ للتنفس الاصطناعي إذا كان المصاب فيه نبض أما إذا كان لا ينبض فإننا نلجأ للـ CPR  (الإحياء القلبي الرئوي).

 

في حال الشك بوجود كسر بالعمود الفقري نلجأ لفتح المسالك التنفسية بطريقة همليش بوضع التمدد بدون الضرب بين الرفشين (لوحي الكتف).

 

 إجراء التنفس الاصطناعي لإنسان بالغ :

1 نفحص الوعي بقرص الوتابين والكلام معه.

2 فحص التنفس بعدتحرير المسالك التنفسية.

3 فحص المسالك التنفسية : بسد أنف المصاب بالإصبعين وإعطاء نفختين سريعتين قويتين ومراقبة تحرك الصدر فإذا انتفخ فالمسالك محررة وعلى العكس لم يرتفع الصدر فالمسالك مسدودة فنقوم (ضرب بين لوحي الكتف من أجل هز الجسم الغريب) أو هامليش.

4 فحص النبض بجس الشريان السباتي من الجانبين (كل جنب 5 ثواني).

لا يوجد نبض : باشر بالتنفس الاصطناعي.

نستخدم في حالة البالغ طريقة  الفم للفم يجثو المسعف بجانب المصاب يمسح فم المصاب (بواسطة قطن مبلل بالكحول إن أمكن) ـ يقشع الرأس ثم يطبق المسعف فمه على اكبر مساحة ممكنة حول فم المصاب ثم يعطي نفخة قوية وينتظر3 ثواني ليتمكن المسعف من إعطاء المصاب15 نفخة بالدقيقة .

وبعد كل دقيقة تنفس اصطناعي نفحص النبض والتنفس ونستمر بالعمل بوجود النبض وننتقل للـ CPR في حال عدم وجود النبض.

وأثناء إعطاء النفخات بعد كل نفخة ننتظر ليحدث الزفير بشكل تلقائي (3ثواني) وأيضاً ليتسنى لنا مراقبة حركة صدر المصاب أثناء الزفير.

 ويكون تواتر النفخات على الشكل التالي:

نفخة منفردة رئوية ثم نعد 1-2-1

نفخة منفردة رئوية ثم نعد 1-2-2نفخة منفردة رئوية ...... 1-2-15وننهي بنفخة ثم نفحص النبض والتنفس.

الهدف من النفخة والعد : النفخة تستغرق ثانية ، كل عدة تستغرق ثانية فالمجموع 4 ثواني

60 ثانية ÷ 4 = 15 نفخة/د

لا بد من الطلب من الآخرين بإبلاغ الطبيب أو الإسعاف .

ويجب أن لا ننشغل بأي شيء آخر غير التنفس الاصطناعي للمصاب.

تطبق الطريقة السابقة إذا كان الفم يمكن فتحه أما في حال استحالة فتح الفم على المسعف أن يجري العملية بطريقة الفم للأنف.

 في حال كان المصاب ولد :

 التواتر : نفخة رئوية مفردة 1،1نفخة –2,1نفخة-3,1......20,1نفخة .

يجب أن يكون حجم النفخةمتوافق مع حجم رئة الولد.

3ثواني Ü 60÷3 = 20 نفخة.

طريقة الفم للأنف :

يكون المصاب ممدد على ظهره على الأرض ويكون عنده استحالة في فتح الفم بسبب تشنج عضلات الفك السفلي نتيجة مرض ما (الكزاز) ، في هذه الحالة يتم إعطاء الهواء عن طريق الفم للأنف.

يجثو المسعف على ركبتيه بجانب رأس المصاب ويقوم بقشع الرأس للوراء ويرفع بإبهامه الشفة السفلى ليسندها على الشفة العليا (يجب الانتباه إلى عدم الضغط على العنق) ويحرص على بقاء الرأس مقلوباً للخلف أثناء العمل.

ويتم إعطاء الهواء للمصاب بعد أن يطبق المسعف فمه على أنف المصاب ويغطيه بإحكام وينفخ فيه الهواء ومن ثم ينتظر 3 ثواني بنفس التواتر السابق.

وينتظر خلال هذه الفترة لتتم عملية الزفير التلقائية ويراقب المسعف خلالها حركة الصدر وبعد دقيقة من هذا العمل يفحص النبض والتنفس ويتابع العمل حسب اللازم.

 إجراء التنفس الاصطناعي لطفل رضيع:

قبل عمل التنفس الاصطناعي يجب عمل ما يلي:

 فحص الوعي عن طريق قرص حلمة الثدي بلطف أو قرص كعب القدمين بقوة .

 الانتباه لوضع الطفل الرضيع بحيث إما أن نضع إحدى يدينا تحت كتفيه بهدف فتح مجاري التنفس عنده لأن حجم رأس الرضيع كبير مقارنةً مع جسمه لذلك يرجع للخلف بهذه الطريقة ، أو أن نضع منشفة صغيرة تحت رفشيه (بينهما),أو أن نضع الطفل على يد المسعف وكف المسعف بين رفشي الطفل ، وأصابعه تسند الرأس.

التخلص من أسباب وقف التنفس بعد فحص التنفس: ويتم تحرير مسالك التنفس إما بطريقة هامليش للصغار أو الضرب على ظهر الرضيع كما مر سابقاً.

 ويتم تفقد مجاري التنفس بإطباق فم المسعف على فم وأنف الرضيع المصاب ويدفع نفختين         هواء من هواء الفم (أي نفخة خفيفة تلائم حجم رئة الرضيع= نفخة فموية)

تفقد النبض : بوضع الإصبعين بين حلمتي الثديين في منتصف المسافة تماماً.

لا يوجد نبض : CPR للرضيع.

يوجد نبض ولا يوجد نفس ، تنفس اصطناعي للرضع:

ويتم ذلك كما يلي:

طريقة الفم للفم والأنف :

أثناء إجراء التنفس الاصطناعي للرضيع يجب أن لا نرفع اليد من بين الثديين (مكان فحص النبض) لمراقبة النبض وعمل اللازم في حال توقف النبض.

كما يجب أن تكون تواتر إعطاء النفخات أسرع لأجل التلاؤم مع حركات النفس الطبيعية عند الرضيع الطبيعي (25-40 حركة/د) لذلك يقوم المسعف بإعطاء30نفخة فموية منفردة/د بحيث يطبق المسعف فمه على فم وأنف المصاب الرضيع ويبدأ بإعطاء النفخات كما يلي:

نفخة فموية منفردة 1

نفخة فموية منفردة 2

نفخة فموية 30 نفخة

2ثواني Ü 60 ÷ 2 = 30 نفخة/د عند الرضيع, بعد الانتهاء من دقيقة تنفس اصطناعي نراقب النبض والتنفس، ونفرغ المعدة من الهواء بالضغط على البطن بإصبعين (بين نهاية عظم القص والسرة في المنتصف) ثم ننظف فم الرضيع ويتابع العمل.

إفراغ المعدة من الهواء يتم لأنه احياناً قد يدخل بعض الهواء إلى معدة الرضيع عندئذٍ يرى المسعف بطن المصاب ينتفخ ولتجنب التقيؤ الناجم عن ذلك يوضع الرضيع على جنبه لبضع ثوانيٍ.

ويجب دائماً إبلاغ المشفى أو الطبيب.

ولا يتم التوقف عن العمل إلا بعودة التنفس التلقائي أو بوجود الطبيب.

دائماً يتم العمل بالتنفس الاصطناعي بوضع المصاب على أرضية صلبة لأنه قد نحتاج العمل بـ الـ CPR.

طريقة الفم للقنية والفم للعنق :

قد نصادف أحياناً حالة وقف التنفس عند إنسان فاقد الحنجرة أي استئصلت حنجرته والرغامى تنفتح مباشرةً في العنق (فتح فوهة في الرغامى من العنق).

وينفخ المسعف الهواء عن طريق وضع فمه حول الفوهة . إذا كان المصاب يحمل قُنية (وهي عبارة عن  أنبوبة تربط بين الرغامى والخارج).

عندئذٍ ينفخ المسعف الهواء من خلال هذه الأنبوبة ، وفي حال تسرب الهواء إلى الخارج حول الأنبوبة ينزع المسعف هذه الانبوبة وينفخ مباشرةً عبر الفوهة الجلدية.

 

لا تنزع القنية إلا إذا كان الصدر لا يرتفع إطلاقاً بسبب نسبة التسرب الكبيرة ، لأن الفوهة  عند بعض فاقدي الحنجرة تنغلق فور نزع القنية .

ويجب الانتباه في حال وجود القنية إلى التأكد من خلوها من المفرزات البلغمية .

 

طرق يدوية :

* الطرق الاستثنائية البديلة (طريقة سيلفستر المعدلة مع مسند)

يلجأ المسعف لهذه الطريقة عندما :

1 يكون المصاب قد تنشق أو ابتلع مواد سامة.

2 إصابة الوجه بكسور.

3 إذا اضطر المسعف للاحتفاظ بكمامته (حوادث، أسلحة نووية، جرثومية ، كيميائية ، تسممية)

4 المسعف يكون فاقد الحنجرة.

5 عدم قدرة المسعف على إعطاء الهواء بالطرق السابقة بسبب وجود تشوه بالوجه.

مبدأ الطرق اليدوية :

إن الطرق اليدوية تمكن من إجراء عملية التهوية عن طريق العمل على القفص الصدري : فالضغط يحدث الزفير ، وجذب اليدين يساعد الشهيق ، بفضل العضلات التي تربط بين الذراعين وبين الأضلاع.

طريقة العمل : طريقة سيلفستر مع مسند :

يوضع المصاب دائماً على سطح صلب ممدد على ظهره مع مسند مستعرض تحت الكتفين وهو عبارة عن ثوب أو حرام يلف بشكل أسطواني ثم يطوى على نصفه ويكون بطول عرض الكتف ارتفاع 10 سم بهدف تسهيل قلب الرأس والذراعين إلى الوراء.

يجثو المسعف على ركبتيه ، ملتصقاً بجسم المصاب ، ثم يرفع ذراعي المصاب ، ثم يقبض براحتي يديه مجتمعتين على كتف المصاب التي من الجهة الأخرى ، فتكون إحدى يديه تحت الإبط مباشرةً واليد الأخرى تكون فوق الكتف.

* يبسط المسعف ذراعيه ويميل للوراء ، ويجذب معه المصاب الذي يصبح ممدداً على فخذيه ويأخذ المسعف المسند (الذي يكون بمتناول يده) ، ويضعه في مكانه تحت لوحي الكتف ويكون وضع المصاب هكذا وضعاً مريحاً ، وأما الرأس المقلوب للوراء ، فيجب أن يلامس الأرض ويجب أن تتم هذه المرحلة التحضيرية بسرعة قصوى.

* وهكذا يكون المصاب أصبح جاهز .

بعد ذلك يجثو المسعف على ركبتيه ويجلس على عقبيه خلف رأس المصاب .

يجب الانتباه إلى المسافة بين الركبتين والرأس باختلاف طول المسعف وذلك من أجل تطبيق الضغط بشكل عمودي على صدر المصاب أثناء الزفير.

ويتم البدء بالعمل بأن يمسك المسعف بمعصمي المصاب ، وإبهام بجنب إبهام المصاب ، ويضعهما على القص (الواحد بجانب الآخر) ولا يوضعان فوق بعضهما.

* يبدأ المسعف دائماً بحركة زفير والمراحل هي :

الزفير : يتم بالضغط على الصدر :

ينحني المسعف إلى الأمام بحيث يكون وضع يدي المسعف بشكل عمودي على صدر المصاب ، وظهر المسعف مستقيم ، ويداه ممدودتين ومتوازيتين .

الإرخاء :

يتوقف المسعف فجأة عن عملية الضغط .

الشهيق :

 يتم ذلك بجذب الأطراف العلوية للخلف .

يميل المسعف إلى الوراء ويجلس ثانية على عقبيه ، وهو يجتذب معصمي المصاب للوراء حتى يلامسا الأرض.

يجب أن يكون تواتر الحركات 15 20 حركة/د ، وينبغي دائماً الانتقال من حركة إلى اخرى بسرعة وبدون توقف.

إذا كان المسعف قصير القامة ، يمكن أن يسهل مهمته برفع ركبتيه عن الأرض.

عموماً مهما كانت الطريقة المتبعة بإجراء التنفس الاصطناعي : * يجب دائماً التأكد من أن المصاب يقوم بعملية التنفس بشكل جيد (الجزء الأسفل من الصدر والجزء الأعلى من البطن يرتفعان ويهبطان معاً في آنٍ واحد وبانتظام).

يراقب المسعف تغير لون المصاب إلى الازرقاق أو اللون البنفسجي ، هذا يعني أن هنالك عائق يسد المسالك التنفسية ، عندئذٍ يتأكد من أن المسالك محررة، وان الرأس مقلوب إلى الوراء بالشكل المناسب.

يطلب دائماً إبلاغ مصالح الإسعاف الطبي:

حيث أن تقديم الإسعاف المستعجل أمر مهم جداً لأن ترك المصاب بدون تقديم الإسعاف لمدة ثلاث دقائق يعني موت المصاب لذلك يقوم المسعف بطلب إبلاغ المصالح المختصة من قبل أحد الناس ويستمر بالعمل ولا يتوقف إلا بوجود الأخصائي (طبيب).

 

طريقة وضع المصابين الذين استعادوا التنفس التلقائية الفعالة

1 المصاب غائب عن الوعي و عمليةالتنفس فعالة:

يوضع بالأمان الجانبي من اجل :

1 تجنب سقوط اللسان للوراء.

2 انسداد المجاري بسبب الإفرازات أو التقيؤ.

مع المراقبة المستمرة

2 المصاب واعٍ:

المصاب واع والتهوية فعالة لكنها صعبة نتيجة أحد الإصابات (جرح بالصدر ، أو كسر بالضلع ، أو مرض رئوي آخر ، أو أحد امراض القلب).

يمدد المصاب باحد الوضعين : - نصف جالس

                                       - تمدد جانبي مع رفع الرأس والكتفين.

ويجب الانتباه إلى :

1 تضميد جرح الصدر (في حال وجود جرح).

2 تمديد المصاب على الجهة التي فيها الكسر إذا كان مصاب بكسر من جهة واحدة.

3 طلب المساعدة من الشهود المحيطين بتجهيز اللازم مثل كرسي من أجل وضع نصف جالس بينما هو يراقب المصاب .

4 الإبلاغ لمن يلزم.

5 الحماية من البرد .

نقل مصاب يجرى له تنفس اصطناعي:

تنفذ دورة تنفس على الأرض ثم ينقل المصاب الى المحمل حيث تجرى له دورة تنفس أخرى ثم يسير المسعفون بالمحمل بينما يقوم أحدهم بتنفيذ التقنية وهو يمشي معهم  .

 

 تصرف المسعف أمام حالات أخرى:

 الغرق :

يجب على المسعف عدم القفز إلى الماء إذا كان عميق ويطلب إخراج الغريق إذا وجد مختصين بذلك وإذا لا فيطلب الإسعاف والنجدة ويحاول إخراج الغريق إذا كان المكان قليل العمق.

وإذا صادفنا شخص محتفظ بوعيه يوشك على الغرق نمد له حبل أو عصا لنشده بها.

ويجب الانتباه عند طلب الإسعاف إلى تحديد الموقع الذي غاص فيه الغريق.

وعلى الجليد يقوم المسعف باستعمال حبل أو سلم أو لوح خشبي.

بعد إخراج الغريق يأتي عمل المسعف كما يلي:

يمدد المصاب على ظهره ، ويجذب يديه إلى خلف المصاب لتصبح على مستوى واحد مع جانبي المصاب بحيث يقع الرأس  بينهما ثم يقلب المصاب على بطنه ويضع يدي المصاب فوق بعضهما بعد ثنيهما من عند الأكواع ويوضع الرأس فوقهما بحيث يأتي الذقن فوق اليدين بهذه الحالة تكون المجاري الهوائية محررة .

ثم يقف المسعف فوق المصاب من ناحية الجذع وينحني بركبتيه ليتمكن من شبك يديه على البطن ثم يقوم بالضغط نحو الأعلى  بهدف إخراج الماء عن طريق ضغط المعدة على الحجاب الحاجز الذي يضغط بدوره على الرئتين فتفرغ ما بداخلها من ماء ، ثم نرجع المصاب للتمديد على الأرض على ظهره ، ونحمي المصاب من البرد ، بعد أن نخلع ثياب المصاب ونجففه ونغطيه جيداً مع وضع عازل بين الأرض وظهر المصاب ، ويجب عدم سقي المصاب ماء حتى بعد استعادته وعيه  ويتم إبلاغ الطبيب لاتخاذ ما يلزم .

 في حالة حادث كهربائي :

يكتفي بالإبلاغ وطلب النجدة وتقديم إسعاف حسب الأولوية .

 أمامنا مصاب لا يتحرك في مكان مغلق (بوجود إصابة تنفسية أو بدونها) :

هذا المسعف لا يعرف سبب الإصابة إذا كانت ناجمة عن CO أو Co2.

أو إذا كانت ناجمة عن تسرب غاز (ميتان-بروبان-بوتان)

لا يتدخل هنا المسعف إلا إذا استطاع الدخول بسهولة لمكان الحادث مع وقاية وحماية نفسه .

 في حالة الشنق:

إذا وجد مكان الحادث شخص آخر يطلب منه المسعف أن يمسك بجسم المصاب وإذا لم يوجد فيضع المسعف بسرعة تحت المصاب فرشة إذا كان بالإمكان تفادياً لحدوث كسور أثناء سقوط المصاب بعدها يقطع المسعف حبل الشنق بأسرع وقت ممكن ويقوم بفك الحبل من على رقبة المصاب ويقوم بعدها باللازم.

 الغصة:

هي عبارة عن اضطراب التنفس عند شخص نتيجة وجود عائق في المسالك التنفسية وذلك بسبب السرعة في الأكل أو ضربة أثناء الأكل.

والعمل هنا هو الضرب بين لوحي الكتف حسب وضع المصاب .

 تضخم في منطقة الحنجرة :

قد تلاحظ أحياناً مصاب لا يستطيع التنفس نتيجة تضخم الحنجرة الأمر الذي يسد مجرى الهواء وبالتالي يحدث توقف التنفس وهذا التضخم نتيجة لسعة (نحلة-عقرب-دبور)

أو التهاب بالمجاري الهوائية .

والعمل هنا : الطلب إبلاغ النجدة والإسعاف.

أو الطلب من طبيب بفتح قنية هوائية تحت منطقة التضخم.

 ذات الرئة :

استمرار السعال ممكن أن يعطينا فكرة عن التهاب رئة يرافقه ما يلي :

فقدان شهية تنفس مع صوت خرخرة.

لكن السعال ممكن أن يكون سعال بسيط وليس التهاب رئة .

صعوبة تنفس سرعة حركات التنفس استخدام عضلات إضافية مع انخفاض سعة الصدر مع الشهيق.

الإسعاف الأولي لمصاب معه سعال بسيط :

تدفئته إعطاءه سوائل (بابونج-زهورات-ماء) تهوية الغرفة إبعاده عن الدخان ولا نعطي أي دواء .

إسعاف مصاب بالتهاب رئة :

مرافقته للطبيب وهو بوضع نصف جالس بالإضافة للإسعافات السابقة وفك الألبسة الضيقة .