المركبات المضادة للالتهاب غير الستيروئيدية

"Non-Steroid Anti-Inflammatory Drugs"NSAIDs

ثانياً مضادات الالتهاب غير الستيروئيدة ذات التأثير البطيء Slow Reacting N.S.A.I.Ds :

a)     أملاح الذهب Gold Salts :

الذهب Au عنصر ثقيل ويتميز انه عنصر خامل ، له ألفة عالية للارتباط والاتحاد مع الكبريت ذي التأثير المرجع ، وتعرف المعالجة بأملاح الذهب باسم Chrysotherapy .

تحضر أملاح الذهب بعدة أشكال دوائية وتصنف إلى فئتين :

·         أملاح الذهب المعدة للإعطاء عن طريق الحقن .

·         أملاح الذهب المعدة للإعطاء عن طريق الفم

أملاح الذهب المعدة للإعطاء عن طريق الحقن :

وتقسم بدورها إلى :

أملاح الذهب المائية : ويمثلها صوديوم أوروثيوسلفات Na-Aurothiosulfate

( ® سانوكريزين) وصوديوم أوروثيومالات Na-Aurothiomalate .

أملاح الذهب الغروية الزيتية : ويمثلها صوديوم اوروثيوغلوكوز Na-Aurothioglucose ( ® سالبونال ) وصوديوم أوروثيوغليكانيد Na-Aurothioglycanide ( ® لورون ) .

الحرائك الدوائية :

· لا تمتص أملاح الذهب المعدة بطريق الحقن بشكل جيد عن طريق الأنبوب الهضمي لذلك تعطى عن طريق الحقن العضلي ( ويمكن في بعض الحالات الحقن وريدياً ) .

· تمتص أملاح الذهب المائية بسرعة أكبر من أملاح الذهب الغروية الزيتية .

· ترتبط أملاح الذهب بقوة مع بروتينات البلازما خاصة الألبومين ، كما ترتبط مع الـ Globulin a1 بشكل جيد .

· وهي بطيئة الانطراح وتميل للتراكم في العقد اللمفاوية والجهاز الشبكي البطاني ( كبد،طحال، نقي العظام …… ) .

· نصف العمر البيولوجي فقد كان يقدر سابقاً بـ 7 أيام . أما حديثاً فتشير الدراسات إلى أن t ½ لها في الدم هو 26 يوماً . أما في النسج فهو حوالي 40-128 يوماً .حتى أنه يمكن كشف كمية زهيدة من الذهب في البول بعد عدة أشهر من إعطائها .

q آلية التأثير: غير معروفة تماماً ،لكن توجد ثلاثُ دراسات تعتمد ثلاثَ آليات تستند إلى طبيعة وصفات التهاب المفاصل نظير الرثوي Rheumatoid Arthritis ، الذي يعلل بأنه ناجم عن تثبيط نشاط مجموعة الأنزيمات المسؤولة عن الاستقلاب داخل الخلايا وفي مستوى الغشاء المصلي المفصلي .

كما تبين أن هذا المرض ناجم عن تثبيط نشاط الجهاز الخاص بنقل جذر السلفدريل أوالثيول . ومن هذه الأنزيمات : ثيول ميثيل ترانسفيراز إضافة إلى مجموعة من أنزيمات الأكسدة والإرجاع .

أما آليات تأثير أملاح الذهب المقترحة فهي :

تعمل أملاح الذهب على إعادة تنشيط جهاز السلفدريل ونشاط الأنزيمات المسؤولة عن الاستقلاب داخل الخلوي .

تعلل آلية التأثير بأن لمركبات أملاح الذهب تأثيراً منظماً للمناعة Immune Regulatory حيث أن التهاب المفاصل نظير الرثواني يصنف ضمن الأمراض ذاتية المناعة .

تعلل بأن أملاح الذهب تثبط نشاط البالعات وعملية البلعمة حيث تبين أنه في حال الإصابة بهذا المرض تزداد البلعمة الخلوية .

الاستعمالات السريرية :

تستخدم أملاح الذهب في معالجة التهاب المفاصل نظير الرثواني المترقي والمترافق بارتكاسات تنكسية تآكلية نشيطة في المفاصل ؛ وتستخدم في حالة فشل الأدوية الأخرى في العلاج .

ويتأخر ظهور نتائج هذه المركبات لعدة أسابيع لذلك ينبغي الانتظار مع ضرورة مراقبة التأثيرات الجانبية مع الأخذ بعين الاعتبار أن قابلية المريض للتحسن بالمعالجة بأملاح الذهب تصل إلى 20% وهي نسبة ضئيلة جداً لأنه ( التهاب المفاصل نظير الرثواني ) مرض معند وصعب المعالجة .

كما تكثر حالات التنكس Relapde في حال التوقف عن العلاج ( أي سوء الحالة العامة للمريض وتفاقم حالة المفاصل ) حيث تبلغ نسبة حالات النكس 60-80% ولتخفيف هذه النسبة يمكن إعطاء هذه المركبات على فترات ( كورسات ) .

الجرعة :

· تعطى بالحقن ويفضل إعطاء أملاح الذهب المائية بالحقن العضلي ، نبدأ بـ 10 ملغ/أسبوع تزاد في الأسبوع الثاني إلى 25 ملغ وفي الثالث إلى 50 ملغ ونستمر هكذا على مدى 20 أسبوعاً تقريباً حتى نصل إلى جرعة دوائية 1 غ/أسبوعياً وهناك دراسات تتبع أنظمة أخرى من العلاج مثل إعطاء 100 ملغ كل شهر لكن يشترط أن يكون مجموع الجرعات على مدى عدة أشهر لا يتجاوز 1 غ/أسبوع .

· وبالنسبة للأطفال تقدر الجرعة حسب الوزن حيث يعطى 1 ملغ/كغ في الأسبوع الواحد وعلى مدى 20 أسبوعاً .

التأثيرات الجانبية : وتظهر عند حقن 200-400 ملغ من املاح الذهب وتتضمن :

· التهاب جلد توسفي مكان الحقن · تأثيرات تحسسية .

· التهاب الفم وجوف الفم والغشاء المخاطي فيه · طعم معدني على اللسان

· بيلة آحينية ناجمة عن التهاب الكبب والكلية .

· احتمال ظهور متلازمة النفروز ( وتتضمن : بيلة آحينية + ارتفاع ضغط شرياني + وذمات أطراف ) .

· كذلك يحدث فقدان للكريات البيضاء المحببة وفقر دم لا تصنعي .

الأشكال الصيدلانية:

· أملاح الذهب الغروية : تحضر أملاح الذهب الغروية على شكل حبابات بتركيز 50 ملغ/مل .

وعلى سبيل المثال صوديوم أوروثيو غلوكوز يحضر بتركيز 50 ملغ/مل وسعة الحبابة 10مل حيث يحضر هذا الملح بإزابة الذهب في نوع من الزيوت الثابتة الماخوذة من بذور السمسم ( السيرج ) Sesam Oil بنسبة 2% مع مادة أخرى هي ألمنيوم مونو سيترات مع مادة حافظة مضادة لنمو الفطور هي بروبيل باربن .

· أملاح الذهب المائية : صوديوم اوروثيو مالات أو سلفات يحضر بشكل حبابات 10 ملغ/مل أو 50 ملغ/مل وهي الأفضل كما ذكرنا .

أملاح الذهب الفموية :

أمكن تحضير مركب واحد منها عن طريق الفم واسمه أورانوفن .

أورانوفن Auranofin :

الاسم التجاري : رايدورا Ridaura لمعمل أمريكي .

الأشكال الصيدلانية : أقراص 3 ملغ .

الجرعة : 6 ملغ/يوم ، 3 ملغ صباحاً و 3 ملغ مساءاً .

وتستمر الجرعة عدة أشهر 3-6 أشهر .

التأثيرات الجانبية : إسهال تصبغات جلدية خاصة لدى التعرض للأشعة فوق البنفسجية U.V.R وكذلك اضطرابات هضمية مثل غثيان قياء والتهاب غشاء باطن الفم .

ملاحظة هامة : في حال تناول جرعة كبيرة من أملاح الذهب يستخدم المضاد النوعي اللاقط لعنصر الذهب وهو مركب ديمركابرول 3-5 ملغ/كغ وزن في اليوم الأول كل 4 ساعات وفي اليوم الثاني كل 6 ساعات وفي اليوم الثالث وحتى العاشر كل 12 ساعة .

b)     دي بنسيلامين Dipenicillamine :

الاسم التجاري : Artamin .

وهو مركب صنعي يتم تحضيره بإماهة البنسلين ، وتركيبه داي ميثيل سيستئين .

يستفاد منه في معالجة التهاب المفاصل نظير الرثوي بنسبة عالية حيث يخفف من آلام المفاصل والوذمات المفصلية وصلابتها كما يحد من العجز الوظيفي .

آلية التأثير :

يلتقط عنصر النحاس ( لاقط نوعي ) : حيث أنه في التهاب المفاصل نظير الرثوي يزداد تركيز النحاس في الأغشية والسوائل المفصلية .

يثبط تشكل ألياف الغراء ( الكولاجين ) حيث يزداد تشكل الغراء في التهاب المفاصل نظير الرثوي .

يعتبر دي بنسيلامين منظماً للمناعة من ناحية ومثبطاً لنشاط البالعات من ناحية أخرى . حيث تبين بالدراسات أنه يزداد نشاط الخلايا البالعة في حالة التهاب المفاصل نظير الرثوي ، كما يثبط نشاط الغلوبيولينات المناعية IgG , IgA , IgM ويخفف من مستواها .

الأشكال الصيدلانية : يحضر بشكل أقراص 125 ملغ و 250 ملغ .

المعالجة : تظهر فعالية بعد فترة متأخرة ( عدة أيام أو أسابيع ) حيث أن مدة العلاج تمتد من عدة أيام إلى 12 أسبوع . ويمكن أن يبدي نقصاً في الفعالية تدريجياص مع استمرار العلاج .

تعطى في البدء جرعات صغيرة 125 ملغ/يوم تزاد تدريجياً حتى تصل إلى 250 ملغ/يوم ثم يعطى 250 ملغ مرتين في اليوم ( أي 500 ملغ يومياً ) ثم تزاد لتصبح 500 ملغ مرتين في اليوم أي تصل الجرعة حتى 1 غ/يوم وهو الحد الأقصى الذي يمكن إعطاؤه .

الاستعمالات السريرية :

التهاب المفاصل نظير الرثوي .

التهاب الكبد التنكسي العدسي ( داء ويلسون ) .

بيلة السيستئين Cystinuria .

التأثيرات الجانبية : يسبب في 30% من حالات المعالجة به :

تأثيرات تحسسية : تشمل التهاب الجلد والأغشية المخاطية ، وأخطر التفاعلات التحسسية مرض جهازي تحسسي سمي الذؤابة الحمامية اللجهازية Systemic Lupus erythematosus يتناول جميع الأجهزة ويعتمد تشخيصه على وجود خلايا هارغريفز .

اضطرابات هضمية : غثيان قياء نقص الشهية للطعام طعم معدني في اللسان فقدان حس الذوق .

اضطرابات دموية : نقص عدد الصفيحات الدموية نقص عدد الكريات البيض .

تأثيرات كلوية : التهاب كبب وكلية بيلة آحينية متلازمة النفروز .

تأثيرات سمية كبدية .

تأثيرات أخرى : حمى دوائية صداع ألم في الحنجرة التهاب عصب بصري .

c)      ليفاميزول Livamizole :

الاسم التجاري:Decaris

الاستعمالات السريرية :

يعتبر من الأدوية الطاردة للأسكاريس والملقوات العفجية Ankylostoma doudenaale.

له تأثير منظم للمناعة وبالتالي يستفاد منه في معالجة التهاب المفاصل نظير الرثواني .

علاج القلاع Aphthous ulcer من منشأ مناعي .

الأشكال الصيدلانية :

· يحضر بشكل أقراص 150 ملغ للبالغين تحوي العلبة قرصاً واحداً فقط .

· أقراص 50 ملغ للأطفال تحوي العلبة قرصين .

الجرعة :

· في معالجة القلاع والتهاب المفاصل نظير الرثواني يعطى بمعدل 150 ملغ يومياً مقسمة على 3 جرعات ( كل واحدة 50 ملغ ) أو 100 ملغ يومياً على مدى 4-6 أسابيع حتى يظهر التأثير في تنظيم المناعة .

التأثيرات الجانبية :

تأثيرات تحسسية : اندفاعات جلدية شروية .

تأثيرات دموية : نقص الكريات البيض لذلك يجب مراقبة الصيغة الدموية .

تأثيرات هضمية : غثيان قياء عسرة هضم انتفاخ بطن .

تأثيرات كلوية : زيادة آزوت الدم .

تأثيرات عصبية : صداع رجفان أطراف أرق تنبيه قشر الدماغ ( صعوبة النوم ) .

ملاحظة : من المركبات المثبطة للمناعة آزاثيوبرين سيكلوفوسفاميد كلوروكين ………