أسباب انخفاض الوزن في الأسابيع الأولى بفاعلية

 

حينما يبدأ الفرد في الإقلال الفعال للسعرات الحرارية في وجبة ( 1000 سعر / يوم ) فعادة ما يحتاج من 3 -5 أيام لكي ينقص نص كيلو تقريبا من الدهن في الأيام الأولى الذي قد يصل إلى 1.5 – 2 كيلو يوميا من وزنه – وترجع النسبة الكبيرة من الوزن المفقود إلى انخفاض الكربوهيدرات ومخزون الماء في الجسم وحينما يحدد الرد طعامه الذي يتناوله ، فإن الجسم سوف يعتمد على الاحتياطي في جسمه لمواجهة حاجته من الطاقة .

وهذا الاحتياطي يتكون من مخزون الدهن والكربوهيدرات ، ولكن معظم الكربوهيدرات المخزونة كجليكوجين الكبد والعضلات يمكن استهلاكها في يوم واحد أو يومين .وحيث أن جرام واحد من الجليكوجين يختزن مع حوالي 3 جرام ماء ، فإن كمية واضحة من الوزن سوف تنقص . فمثلا – 300 جرام جليكوجين تتحد مع 900 جرام ماء مختزن بها ، لذا يحتسب النقص 1200 جرام ، وهذا ما يساوى حوالي كيلو جرام تقريبا . ويرجع نقص حوالي 70% من الوزن خلال الأيام الأولى من إقلال السعرات الحرارية ى الطعام المتناول إلى فقدان ماء الجسم – وحوالي 25% من الدهن المختزن – و5% من بروتين الجسم . ويجب ملاحظة أن فقدان بروتين الجسم يكون مصحوبا أيضا بفقدان ماء الجسم . وإذا رغب الفرد في إنقاص أقصى كمية من الوزن خلال فترة تتراوح بين يومين وثلاثة – فإن الإقلال من شرب الماء والسوائل سوف يؤدى إلى ذلك بزيادة مطردة . وهذا الأسلوب غير مرغوب فيه – حيث ستنقص مستويات ماء الجسم ، وسيعود إلى حالته الطبيعية عند تناول أي سوائل – وهذه نقطة إضافية يما يتصل بماء الجسم . وإذا عاد الفرد إلى نظامه الغذائي العادي والسعرات في الوجبة فإنه سوف يتعرض لاكتساب سريع لوزنه ما بين كيلو – كيلو ونصف وهذا يوضح تعويض نقص مخزون الجليكوجين في الجسم المصاحب لوزن الماء .

ومن المهم ملاحظة هذا التغير الكبير في الوزن لا يرجع هذا التقلب أولا إلى تغيرات ماء الجسم المرتبطة بفقدان البروتين والكربوهيدرات .