البولي ميثاكريلات  Polymethacrylates

 1- التسمية العامة :

الدستور الأمريكي و الصيغ الوطنية الأمريكية :   Methacrylic acid copolymer

Ammonio methacrylate copolymer

2- الأسماء المرادفة :

Eudragit ; polymeric methacrylates .

3- التسمية الكيميائية و مواصفات كيميائية مساعدة :

ـــــــــ

4- الاستخدام الصيدلاني :

عامل مشكل للفيلم ، رابط للمضغوطات ، ممدد للمضغوطات .

تُستخدم البولي ميثاكريلات في المحافظ الفموية و صيغ المضغوطات كعامل مغلف بالفيلم بالاعتماد على لون المتماثر المستخدم يمكن إنشاء فيلم ذو خواص انحلالية مختلفـة .

يستخدم البولي ميثاكريلات كعامل مشكل للفيلم سهل الانحلال و هو منحل في السائل المعوي ذو درجة حموضة أقل من 5 في المقابل تستخدم الأودراجيت L  أو S كعامل تغليف معوي على اعتبار أنها مواد مقاومة للمعوي ، و تتوفر أنواع عديدة تذوب في درجات الحموضة المختلفة على سبيل المثال الأودراجيت L200 ينحل عند درجة حموضة أكبر من 6 في حين ينحل الأودراجيت L30 D-55 عند درجة حموضة أكبر من 7 .

يُستخدم الأودراجيت RL,RS  وَ NE30 D لتشكيل غلاف الفيلم المنحل في الماء من أجل تأمين التحرر البطيء للمواد .

يعد فيلم الأودراجيت RL أكثر نفوذية من ذاك الأودراجيت RS و بمزج النوعين معاً يمكن أن نحصل على أفلام تغليف ذات نفوذية متنوعة .

يستخدم أيضاً البولي ميثاكريلات كعوامل رابطة في كل من عمليات التحثير المائي و العضوي الرطب . إن كميات أكبر من المتماثر الجاف تستخدم للتحكم بالكمية المتحررة من المادة الفعّالة في قالب المضغوطة ، يمكن للمتماثرات الصلبة أن تستخدم في عملية الضغط المباشر بكميات تصل إلى 5-10% بالإضافة إلى ذلك يمكن لمتماثرة البولي ميثاكريلات أن تشكل طبقات القالب في الأشكال التي تعطى عبر الأدمة .

و قد استخدمت أيضاً لتحضير أشكال هلامية مبتكرة للإعطاء عن طريق المستقيم .

5- التأثير على صحة الجسم :

تُستخدم متماثرات البولي ميثاكريلات على نطاق واسع في مواد فيلم التغليف في الأشكال الصيدلانية الفموية و كثيراً ما يُشار إليها كمواد غير سامّة و غير محسسة .

إن جرعة يومية من 150 ملغ لكل 1 كغ من وزن الجسم من الأودراجيت يمكن أن يعتبر آمناً بشكل أساسي عند البشر .

6- سلامة الاستعمال :

تختلف الاحتياطات المتبعة أثناء التعامل مع المادة باختلاف الكمية والظروف المحيطة .

يمكن أن تستخدم معايير إضافية عند التعامل مع المحاليل العضوية للبولي ميثاكريلات يُوصى باستخدام القفازات و الأقنعة الواقية من الغبار و الكمامات و يجب التعامل مع البولي ميثاكريلات  في وسط مهوّى بشكل جيد بحيث تتوفر المعايير التي تمنع تكون الغبار .

لقد رُصدت تفاعلات ضدية حادة و مزمنة لدى العاملين المتعاملين مع مواد ذات صلة بالبولي ميثاكريلات .

في المملكة المتحدة حُددت معدلات التعرض لميتيل ميثاكريلات بـ 410 ملغ/م3 (123ppm) على المدى القريب .

7-التنافرات :

تعتمد التنافرات التي تحدث مع البولي ميتاكريلات المنتشر على الخصائص الفيزيائية و التشاردية للبوليمير ( بولي ميتاكريلات ) و المُحل المستخدم فعلى سبيل المثال قد تسبب بعض الكهرليتات تخثرات كذلك تؤدي تغيرات درجة الحموضة و بعض المحلات العضوية و الحرارة الزائدة إلى ذات النتيجة .

يتنافر الأودراجيت المنتشر RS30D , L100-55 , RL30D , L30D مع شمعات المغنيزيوم .

تحدث تداخلات دوائية مع البولي ميتاكريلات على الرغم من أن الأودراجيت الصلب أكثر توافقاً من المحاليل المبعثرة له مع المحاليل العضوية .