البوفيدون   Povidone

(C6H9NO)n

 

1- التسمية العامة :

الدستور البريطاني : Povidone

الدستور الأوروبي : Povidonium

الدستور الأمريكي : Povidone

2- الأسماء المرادفة :

E1201 ; Kollidon ; Plasdone ; poly[1-(2-oxo-1-pyrrolidinyl)ethylene] ; polyvidone ; polyvinylpyrrolidone ; PVP ; 1-vinyl-2-pyrrolidinone polymer .

3- التسمية الكيميائية و مواصفات كيميائية مساعدة :

1-Ethenyl-2-pyrrolidinone homopolymer [9003-39-8]

4- الاستخدام الصيدلاني :

عامل رابط ، عامل مبعثر أو معلق suspending agent .

يستخدم البوفيدون في مجموعة من المستحضرات الصيدلانية إلا أنه يستخدم بشكل كبير في الأشكال الصيدلانية الصلبة . تستخدم هذه المادة كعامل رابط أثناء تصنيع المضغوطات بطريقة التحثير الرطب ، كما أنها تضاف إلى مزائج المساحيق بشكلها الصلب و تحثر بعد ذلك بإضافة الماء أو محاليل الكحول أو محاليل الكحول المائية .

كما يمكن أن تستخدم محاليل البوفيدون كعوامل ملبسة ، و البوفيدون إضافة إلى ما ذكرناه فإنه يعتبر عاملاً معلقاً مثبتاً و رافعاً للزوجة في عدد من المعلقات و المحاليل ذات التطبيق الموضعي و الفموي . كما أن انحلالية بعض الأدوية الفعّالة فيزيولوجياً و ذات الانحلال السيء ، يمكن أن تزداد بمزجها مع البوفيدون .

تتوفر في الأسواق عدد من أصناف البوفيدون الخالية تماماً من البيروجينات ( أو مولدات الحرارة ) و هي تستخدم في المستحضرات المعدة للإعطاء عن طريق الحقن .

5- التأثير على صحة الجسم :

استخدم البوفيدون للعديد من السنوات في المستحضرات الصيدلانية إلا أنه استخدم لأول مرة في الأربعينات كممدد للبلازما plasma expander ( مادة شبه غروية تستخدم من أجل زيادة حجم الدم ) ، إلا أن الديكستران قد حل محله في هذا الموضع .

يستخدم البوفيدون بشكل واسع كسواغ خاصة في المضغوطات و المحاليل الفموية . و عندما يتم تناوله عن طريق الفم فإنه يعتبر مادة غير سامّة لأنه عديم الامتصاص من القناة المعدية و المعوية أو الأغشية المخاطية و إضافة إلى ذلك فليس له أية تأثيرات مخرشة على الجلد و لا يسبب الحساسية و من أهم التأثيرات الجانبية التي وُجدت للبوفيدون عند استخدامه في أورام حبيبية تحت الجلد مكان الحقن ، كما أن البوفيدون يمكن أن يتراكم في أعضاء الجسم عقب الحقن العضلي .

و قد وضعت منظمة الصحة العالمية المقدار المسموح بتناوله يومياً و لفترة مؤقتة من البوفيدون و هو حتى 25 ملغ/كغ من وزن الجسم .

 

                        LD50 (mouse,IP) = 12 g/kg

                        LD50 (mouse,IV)  > 11 g/kg

                        LD50 (rat,oral) = 8.25 g/kg

 

6- سلامة الاستعمال :

تختلف الاحتياطات المتبعة أثناء التعامل مع المادة باختلاف الكمية والظروف المحيطة .

7-التنافرات :

يتوافق البوفيدون في محاليله مع طيف واسع من الأملاح اللاعضوية و الربزينات الطبيعية و الصنعية و مواد كيميائية أخرى .

كما و يشكل جزيئات محورية في محاليل السلفاتيازول ، صفصافات الصوديوم والفينوباربيتال  ، و العفص و مواد أخرى .

كما تتأثر فعالية بعض المواد الحافظة مثل تيمروزال Thimerosal بسبب تشكل معقدات مع البوفيدون .