سيكلامات الصوديوم   Sodium Cyclamate

C6H12NNaO3S

          

1- التسمية العامة :

الدستور الأوروبي : Natrii cyclamas

2- الأسماء المرادفة :

Assugrin ; cyclohexylsulfamic acid monosodium salt ; E952 ; sodium cyclohexanesulfamate ; Sucaryl sodium ; Sucrosu.

3- التسمية الكيميائية و مواصفات كيميائية مساعدة :

Sodium N-cyclohexylsulfamate [139-05-9]

4- الاستخدام الصيدلاني :

يعتبر مادة محلّية .

إن لمادة سيكلامات الصوديوم استخدام هام و هو كونها مادة محلّية بشكل ملحوظ و واضح في الأشكال الصيدلانية و الأطعمة و المشروبات حيث أنه محلّي من الطراز الأول و عند وجوده في محاليله الممددة و ذلك بتراكيز تصل إلى ( 0.17 )% وزن/حجم فإن القدرة المحلية تفوق تقريباً القدرة المحلية للسكروز بـ (30) مرة .

لكن هذه القدرة تتناقص عند استعمال تراكيز أعلى من ذلك و عند الوصول إلى تركيز(0.5)% فإنه يلاحظ بعض المرارة .

و يمكن تصنيف سيكلامات الصوديوم مع المنكهات حيث يعزى له الدور في تقنيع بعض الطعم غير المرغوب و في معظم الحالات فإن سيكلامات الصوديوم يشارك مع السكريـن .

5- التأثير على صحة الجسم :

لقد دار جدل ملحوظ حول سلامة استعمال هذه المادة و ذلك بعد صدور أحد قرارات عام1970 و الذي حظر استعمال هذه المادة في الولايات المتحدة الأمريكية و لم يكن هذا القرار عبثاً بل نتيجة دراسات غذائية على الفئران و التي بينت أنه من الممكن لهذه المادة أن تقود إلى سرطان المثانة .

إلا أن هذه الدراسات قد لقيت بعض الانتقاد انطلاقاً من أن استلزمت جرعات عالية من مادة السيكلامات بالمشاركة مع مادة السكرين ، تلك الدراسات التي أثارت من جهة أخرى جدلاً حول استعمال مادة السكرين . و على الرغم من أن جزءاً كبيراً من هذه المادة يُطرح عن طريق البول بدون أي تبدّل ، فقد تم اكتشاف مستقلب ضار لهذه المادة عند الإنسان ، ألا و هو سيكلوهكزيل أمين .

إن تجارب إطعام الحيوانات على المدى الطويل ، و الدراسات الوبائية عند الإنسان لم تقدم أي دليل يؤيد المقولة التي تعتقد بأن السيكلامات يُسمح باستخدامه في الأشكال الصيدلانية و الغذائية في العديد من البلدان .

و قد نُقِل عن هذه المادة بعض التأثيرات الجانبية رغم أن استخدامها قد ترافق مع مراحل من التهاب الجلد الحساس للنور Photosensitive Dermatitis .

و قد حددت منظمة الصحة العالمية الكمية المسموح تناولها من مادتي سيكلامات الصوديوم و الكالسيوم ( محسوبة على أساس حمض السيكلاميك ) بحوالي 11 ملغ/كغ من وزن الجسم على الأكثر . و في أوربة فقد تم تحديد هذه الكمية بشكل مؤقت بحوالي 1.5 ملغ/كغ من وزن الجسم على الأكثر .

 

                        LD50 (mouse,IP) = 1.15 g/kg

                        LD50 (mouse,IV) = 4.8 g/kg

                        LD50 (mouse,oral) = 17 g/kg

                        LD50 (rat,IP) = 1.35 g/kg

                        LD50 (rat,IV) = 3.5 g/kg

                        LD50 (rat,oral) = 15.25 g/kg

 

6- سلامة الاستعمال :

تختلف الاحتياطات المتبعة أثناء التعامل مع المادة باختلاف الكمية والظروف المحيطة .

و يُنصح بحماية العين .

7-التنافرات :

لا يوجد تنافرات