البروبيل بارابن  Propylparaben

C10H12O3

 

1- التسمية العامة :

الدستور البريطاني : Propyl hydroxybenzoate

الدستور الأوروبي : Propylis parahydroxybenzoas

الدستور الأمريكي : Propylparaben

2- الأسماء المرادفة :

Chemocide PK ; E216 ; 4-hydroxybenzoic acid propyl ester ; Nipasol M ; propyl chemosept ; propyl p-hydroxybenzoate ; propyl parahydroxybenzoate ; Propyl parasept Solbrol P ; Tegosept .

3- التسمية الكيميائية و مواصفات كيميائية مساعدة :

Propyl 4-hydroxybenzoate [94-13-3]

4- الاستخدام الصيدلاني :

مادة حافظة مضادة للجراثيم .

يستخدم البروبيل بارابن بشكل واسع كمادة حافظة و مضاد للجراثيم في مستحضرات التجميل و المنتجات الغذائية و المستحضرات الصيدلانية . و يمكن أن يستخدم لوحده أو بالمشاركة مع استرات البارابن الأخرى أو مضادات الجراثيم الأخرى . و بالنسبة لمستحضرات التجميل فيعد البروبيل بارابن من أكثر المواد شيوعاً التي تستخدم في حفظ مستحضرات التجميل .

إن مشتقات البارابن ( Parapens ) ذات فعالية ضمن مجال واسع من الـ PH و فعاليته المضادة للجراثيم واسعة الطيف إلا أنها أكثر فعالية تجاه الخمائر و فطور العفن .

و نتيجة لانحلالية هذه المشتقات الضعيفة لذلك فإن أملاح البارابن و خاصة الملح الصوديومي منها تستخدم في حفظ المستحضرات إلا أن ذلك قد يؤدي إلى رفع قلوية المستحضرات ذات الوقاء الضعيف .

يستخدم البروبيل بارابن بنسبة 2% بالمشاركة مع المتيل بارابن بنسبة 18% لحفظ العديد من المستحضرات الصيدلانية الحقنية .

 

5- التأثير على صحة الجسم :

مع أن البروبيـل بارابـن و المتيـل بارابـن قـد استخدما كمواد حافظة في الحقــن و المستحضرات العينية Opthalmic preparation فهي تعتبر الآن غير مناسبة للاستخدام في هذه المستحضرات بسبب التأثيرات المخرشة التي تملكها هذه المركبات .

و على مستوى أجهزة الجسم فهي لا تملك أي تأثيرات جانبية مع الإشارة إلى أنها قد تسبب تفاعلات فرط الحساسية عند بعض الأشخاص .

إن المقدار المسموح بتناوله قد حدد من قبـل منظمـة الصحـة العالميـة بالنسبة للمتيل و بروبيل و إتيل بارابن يومياً حيث يصل حتى 10 ملغ/كغ .

 

                        LD50 (dog,oral) = 6.0 g/kg

                        LD50 (mouse,IP) = 0.2 g/kg

                        LD50 (mouse,SC) = 1.65 g/kg

 

6- سلامة الاستعمال :

إن البروبيل بارابن يسبب تخريشات جلدية في الأغشية المخاطية و يجب العمل به ضمن محيط جيد التهويــة كمـا يجب الانتباه إلى عدم وصوله إلى العينين و ارتداء القفازات و الكمامات الواقية من الغبار Dust mask .

7-التنافرات :

تنخفض الفعالية المضادة للجراثيم بشكل ملحوظ عند وجود المواد الفعالة سطحياً غير المتشرّدة .

يحدث ادمصاص للبروبيل بارابن بواسطة المواد البلاستيكية و الكمية المدمصة تعتمد على نوع المادة البلاستيكية و السواغ المستعمل .

كما لوحظ أن سيليكات الألمنيوم و المغنيزيوم ( الفيكوم ) و ثلاثي سيلكات المغنيزيوم وأوكسيد الحديد الأصفر و أولترمارين الأزرق Ultramarine blue  تقوم بادمصاص البروبيل بارابن .

كما يتخرب لون البروبيل بارابن بوجود الحديد كما أنه عرضة للحلمهة بواسطة القلويات الضعيفة و الحموض القوية .