صوديوم أسكوربات  Sodium Ascorbate

C6H7NaO6

 

 

1- التسمية العامة :

الدستور الأمريكي : Sodium Ascorbate

2- الأسماء المرادفة :

L-Ascorbic acid monosodium salt ; E301 ; 3-oxo-L-gulofuranolactone ; Sodium enolate ; SA-99 ; vitamin C sodium .

3- التسمية الكيميائية و مواصفات كيميائية مساعدة :

Monosodium L-(+)-ascorbate [134-03-2]

4- الاستخدام الصيدلاني :

 - مضاد أكسدة .

 - له استعمالات علاجية .

يستخدم الصوديوم أسكوربات كمضاد للتأكسد في المستحضرات الصيدلانية و المنتجات الغذائية ، و من الناحية السريرية فيعتبر هذا المركب مصدراً هاماً لفيتامين C يستخدم في المستحضرات الحقنية و المضغوطات .

5- التأثير على صحة الجسم :

يعطى الصوديوم أسكوربات بمعدل (0.25-0.1) غ يومياً مقسماً على عدة جرعات و ذلك عن طريق الحقن في حالات نقص و عوز فيتامين C و مع أن حمض الأسكوربي و الصوديوم أسكوربات جيدة التحمل من العضوية إلا أن تناول 1 غ أو أعلى منها يؤدي إلى ظهور عدة تأثيرات جانبية ، و أما استخدامها كمضادات أكسدة و ذلك بتراكيز منخفضة جداً فليس لها أي تأثيرات جانبية تذكر .

و يبلغ المقدار المسموح بتناوله يومياً من حمض الأسكوربيك و أسكوربات البوتاسيوم و الصوديوم لدى استخدامها كمضادات و مقاومات للأكسدة في المنتجات الغذائية حتى 15ملغ/كغ  من وزن الجسم ، و لابد من الإشارة إلى أن فيتامين C يوجد في بعض المواد الغذائية الطبيعية .

 

6- سلامة الاستعمال :

على العاملين ضمن وحدات الإنتاج ارتداء القفازات و الواقيات العينية لكون مادة الصوديوم أسكوربات ذات تأثيرات مخرشة للعينين .

7-التنافرات :

يتنافر مع العوامل المؤكسدة ، شوارد المعادن الثقيلة و خاصة شوارد النحاس و الحديد ميتانامين Methanamine ، نترات الصوديوم ، صفصافات الصوديوم و صفصافات الثيوبرومين

Theobromine salicylate .