الوقت الأمثل لتناول الدواء

nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
ان أخذ الدواء في الوقت المناسب يحقق أقوى الفوائد العلاجية وعلى هذا فقد أجريت أبحاث حول هذا الموضوع وكانت النتائج تشيرإلى أن التوقيت يعد عاملاً رئيسياً حاسماً لتحقيق الفعالية لأدوية معينة، بما فيها بعض ما يستخدم لعلاج التهاب مفاصل العظام والسرطان والربو.

قد اتضح أن أكثر من 60 دواء تكون أكثر فعالية في أوقات معينة من اليوم. على سبيل المثال، تبين أنه عندما يتم استخدام عقار "إيبوبروفين (ibuprofen)" لعلاج أعراض التهابات مفاصل العظام يكون أكثر فعالية وأقوى تأثيراً عندما يؤخذ بين فترتي الظهيرة وما قبل العصر؛ ولكن إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل الرثياني (الروماتزمي) ربما كان من الأفضل أن تتناول العقار المتقدم ذكره بعد وجبة مسائية.

وترتفع فعالية بعض أدوية علاج السرطان بمقدار أربعة أضعاف عندما تؤخذ صباحاً بالمقارنة مع أخذها مساء في حين أن من الأفضل أن يتم تناول بعض ستاتينات (statins) تخفيض الكولسترول ليلاً.

ويقول باحثون من جامعة نيويورك أن أفضلية تناول بعض الأدوية ليلاً إنما تتوقف على الساعة البيولوجية الموجودة داخل جسم كل منا، وهي عبارة عن ساعة داخلية قوامها 24 ساعة زمنية، تعمل عن طريق غدة ما تحت المهاد تحت السرير البصري بالدماغ، وهي الغدة التي تحدد موعد شعورنا بالتعب كما أنها تتحكم في أكثر من مئة وظيفة أخرى، بما فيها درجة حرارة الجسم وإنتاج الهرمونات وضغط الدم وحركة الأمعاء واليقظة والانتباه وجهاز المناعة حيث يتفاوت وقت الذروة لكل منها على مدار الساعة.

وعلى هذا فإن أفضل وقت لتناول الأقراص الطبية هو ما أماط عنه الباحثون اللثام (تأكد دائماً من استشارة الطبيب قبل إدخال أي تغيير على طريقة تناول الأدوية المصروفة لك بموجب وصفة طبية).

من مطالعاتي